أردوغان يقود حملة دولية لفك ارتباط اقتصادات العالم بالدولار الأمريكي

3

أردوغان يقود حملة دولية لفك ارتباط اقتصادات العالم بالدولار الأمريكي

خاص// xeber24.net
إبراهيم عبدو

صرح الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان على هامش منتدى الأعمال التركية-الهندية في الهند،أن الدولتان تدرسان إمكانية التخلي عن استخدام الدولار الأمريكي في تعاملاتهم.
وقد ذكرت مصادر مختلفة إنّ الرئيس التركي يحاول إقناع الهند للانضمام إلى قائمة الدول التي ترغب في فك ارتباط عملاتها في التداولات الخارجية مما يعني انحسار لأهمية الدولار وقيمته عالميا.
الجدير بالذكر ،أن الرئيس التركي نجح حتى الآن بإقناع عدة دول خليجية ومنها السعودية بإيجابية فك الارتباط بالدولار الأمريكي ،لكن أي من الدول لم تجرؤ حتى الآن على اتخاذ خطوات عملية بهذا الاتجاه لما يترتب على هكذا إجراء من تداعيات اقتصادية وسياسية واجتماعية معقدة.
هذا ويرى مراقبون أن المسعى التركي هذا لا يخرج عن كونه وسيلة ضغط يمارسها أردوغان على الولايات المتحدة لإجبارها على تغيير بعض سياساتها في العالم وخاصة في منطقة الشرق الأوسط.
يذكر أن الاقتصاد التركي الذي شهد انتعاشاً لأكثر من عقد مؤخرا بفضل تعاون صندوق النقد الدولي وضمانات أمريكية عاد للتدهور بشكل حاد بسبب تملص أردوغان من عملية السلام مع حزب العمال الكردستاني ونشاطات تركيا الراعية للإرهاب في المنطقة والعالم وسعيه لبناء دولة خلافة إسلامية ولا يستبعد أن يكون طموح أردوغان ،أن يصدر عملة إسلامية موحدة كبديل عن العملات الصعبة الأخرى.

3 تعليقات

  1. غير معروف on

    اردوغان لا يستطيع ان يعمل شي من هذا القبيل .لكنه يستطيع ان ياكل خرا و يشرب بول

  2. اشهر قليله قبل الاطاحة بالشاه قام هذا باهانة الغربيين بالاشارة اليهم بعبارة “ذوي العيون الزرق” واليوم يقوم اوردوغان بحماقة مشابهة عن طريق المساس لاسمى رمز للامبراطورية الامريكية الا وهو الدولار! وباقي السالفة اتركها لكم للتكهن والتسلية!

اضف تعليقاً