لماذا لم يرد البرزاني على تصريحات أردوغان كما كان سريعاً في رده وإتهاماته على الكرد ؟؟

11

لماذا لم يرد البرزاني على تصريحات أردوغان كما كان سريعاً في رده وإتهاماته على الكرد ؟؟

بروسك حسن ـ xeber24.net

طالب رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان في 04/04/2017 , حكومة إقليم كردستان العراق الى إنزال العلم الكردي فوق مدينة كركوك , ووصفها انهم يلعبون بالنار وعليهم إنزالها فوراً.
تصريحات أردوغان هذه أخذت ردود أفعال واسعة في أوساط الشارع الكردي , معتبرة بإنها تدخل سافر بشؤون العراق الداخلية , عكس ما برز من القيادات الكردية في الإقليم , حيث إدعى رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نجيرفان البرزاني أنهم لم يدعوا أن كركوك مدينة كردية خالصة , بينما السيد مسعود البرزاني فقد كان الصمت من نصيبه , ولم يطل علينا كعادته ببيان عجالة يستنكر فيها تصريحات وتهديدات أردوغان.
مسعود البرزاني كان قد رد ببيان رسمي على تدخلات وتهديدات الحكومة الإيرانية في مناسبات عديدة ولكنه أمتنع من الرد على أردوغان ؟؟ رغم ان الاثنين يعتبران تاريخياً أعداء للشعب الكردستاني , ويتضح أن عدم رد البرزاني على تصريحات أردوغان يعكس مدى التحكم التركي بجميع أمور الإقليم سواء السياسية أوالمعيشية أوحتى العلاقات مع بقية الجيران , فقد جعل البرزاني من علاقات الإقليم مع تركيا أسيرة بدون إرادة وبدون قرار مستقل.
لقد تغلغل السرطان التركي في جسم إقليم كردستان العراق وفي جسم قيادة حزب الديمقراطي الكردستاني , حتى وقف البرزاني الى جانب أردوغان أثناء حملته الإنتخابية لرئاسة الوزراء والبرلمان ورئاسة الجمهورية أيضا , وعقد اتفاقيات التبادل التجاري وعلى رأسها إتفاقيات توريد النفط عبر أنبوب جيهان , ويدور حديث بين الاوساط الاقتصادية عن احتمال بيع حصة الاقليم من النفط لسداد القروض التركية المستحقة على الاقليم , وأعتمد البرزاني في إدارة إقليمه بشكل كامل على الدولة التركية , رغم أن تركيا صدمته في أحلك الظروف سواء أثناء هجوم داعش على هولير في عام 2014 , أو أثناء رفع العلم الكردي فوق كركوك قبل عدة أيام.
يعتبر البرزاني نفسه أنه مع الحلف السني المشكل من تركيا والسعودية والقطر , في وقت تعتبر هذا خطر على كاهل جميع الشعب الكردستاني الذي يبتعد عن الحرب الطائفية , الشعب الكردي الذي يركز بالدرجة الأولى على حقوقه القومية , رغم أن البرزاني وحكومة إقليم كردستان لها علاقات تجارية وسياسية مع الحكومة الإيرانية أيضا , إلا أنه كان يرد على التهديدات الإيرانية.
لقد تحول اقليم كردستان العراق الى ولاية تركية , حيث تتحكم في اسواق الإقليم شركات تركية , وتورد يومياً بملايين الدولارات المنتوجات التركية , بينما الشيء الوحيد الذي يتم تصديره من الإقليم هو النفط فقط لا غير.
يقول الناشط الكردي دلاور محمد حاجي يونس أن الحكومة تغلق الطريق أمام المواطنيين لفتح أي معمل أو مصنع , فلمجرد فتح أي مصنع فأن أحد المسؤولين البارزيين في الحزبيين الكرديين يصبحان شريك دون أن يستثمر قرش من جيبه , وهذه السياسة تجعل المواطن الكردي يكتفي بجمع المال فقط دون أستثمارها.
وعند سؤوالنا عن العمران الذي تشهده الإقليم , أجاب حاجي يونس , في كوريا الشمالية أيضا يوجد أعلى وأفخم الفنادق , ولكنهم يعيشون أصعب الظروف , فالعمارات العالية لا تعني أبداً ان يكون المواطن مرفه , فهذه العمارات تتبع لشخصيات لا احد يعرفهم والبعض الأخر لشخصيات مسؤولة تم تسجيلها بأسماء اخرى.
وأضاف , الاقليم يعيش ازمات داخلية جدية , فقوات البيشمركة ليست مشتركة , كما قوات الاسايش , ولكل حزب مخابراتها ونفوذها خارج إطار قانون إقليم كردستان العراق , علاوة على ذلك فأن الاقليم منذ سنتين واكثر بدون برلمان ويمنع رئيس البرلمان من الدخول الى الاقليم.
أما بشأن عدم رد البرزاني والقيادة في الإقليم على تصريحات الرئيس التركي , فأن تركيا تتحكم بجميع سياسات إقليم كردستان وبجميع قراراتها فكيف لهم أن يردوا على التهديدات التركية ؟؟
وأنهى الناشط حديثه لموقعنا , ما عجز السيد مسعود عن الرد على الاتراك قالتها البرلمانية الشجاعة الا الطالباني “سنعلن دولتنا ,ارنا ماذا ستفعل “.

11 تعليق

  1. سؤالي للاخوة هل حدث في التاريخ الكردي قتال او حرب اخوة والبرزاني لم يكن احد اطرافها ؟ هل من المعقول هو الوحيد على حق و البقية على باطل؟ اخر مثال البرزاني الاب يقول كركوك قلب كردستان والحفيد يقول ليست كردية , واحد من هؤلاء يكذب يخادع لا يوجد مزح هنا , افضحوا الكذاب منهم ولا تستروا عليه. البرزاني كان يسيطر على كردستان ويتمدد اما الان فقط تقلص الى حدود دهوك وهولير والسؤال هل هو يتمدد ام يتقلص باتجاه الزوال ؟ وما هو الاسباب التي ادى الى تقلصه وتقوقعه ؟ اذا انت يا سروك مسعود لم ترد على اردوغان بخصوص علم كركوك قلب ابيك كيف سترد عليه في حال ااعلان الدولة ’ ام انك تريد ان تخدع الشعب وتلعب على وتر العواطف وتطول من عمرك باعلانك هذا وتقول انا اريد انشاء الدولة وبقية الاحزاب يرفضو ن’ نحن نعيش في عصر الفيسبوك يصعب الخداع بامكان حجي غوغل ان يترجم حتى الافكار.

  2. ياريبر ياحيف على الاسم لأنه لايليق بك / انت بدأت بكلام اتجاهي بكلام نابيه وغير اخلاقية مثل كلام البعثيين مثل جحش ووو وغير ذلك والبادي هو اظلم و حذار ان تشتم
    اذا مان بيتك من زجاج لا ترمي ؟؟؟؟؟

  3. ريبر كمال / . اذا انت فعلا قليل الادب وتتكلم باللغة اسيادك البعث وتبين ان راتبك تأتي من الاسد المجرم بحق الكرد اتحداك ان تقول جحش لبشار الفأر من انت حتى تهاجم اب الكرد البرزاني رمز للاكراد ياوقح انت عميل البعث والحشد والمالكي وحتى ايران انت انسان مرتزق وتلومون البرزاني وهل برزاني على مستواك وهم معروفين يا؟؟،؟ مئتان من البرزنيين دفنوا وهم احياء اين كنت من هذا ياصرصور ولله لا تستاهل الرد بالظاهر معاشك من المخابرات لهذا السبب تزعل الآن انا في اوربا وعندي محل حلاقة لا احتاج راتب من احد بل اسأل عن حالك يا؟؟؟؟

  4. عجيب والله هههههههه,,, كيف تنتظرون من شخص مثل مسعود ان يقف ضد اي عدو للكورد ؟؟ تاريخ هذا الشخص يثبت بانه كان اروع شخصية لتنفيد مخططات اعداء الامة الكوردية ,, تارة مع خميني لضرب حزب كومله و ديمقراطي وتارة مع صدام لضرب كل احزاب الكوردستانية في الاقليم واخيرا وليس اخرا مع اوردغان لضرب اقدس قضية بالنسبة لنا نحن الكورد بما يخص الاستقلال ,, هذا الشخص يكون كورديا فقط عندما يستوجب مصالحه العائلية وغير هذا فهو لايقل اجراما عن علي حسن المجيد او اودوغان او السليماني ,,, ألعن ابوك يا زمن …..

  5. Roni / الحقيقة يقال كما تفضلت مثلا حزب برزاني نسبة الى مسعود برزاني..وحزب آبو جي اي حزب اوجلان …وحزب جلالي نسبة الى جلال الطالباني ….وهكذا من ما جرا ..وندعوا من الله ان يتوحدو وكما قال الشاعر والمفكر العظيم المرحوم جكر خوين( والله هون نبن يك هونى هرن يك…بى يك )

  6. Roni / الحقيقة يقال مثلا فلان برزاني….وفلان آبو جي يعني اوجلان .. وجلالي يعني جلال طالباني وهل من مجرا وان شاء الله يلتم شملهم ويصبحوا على اسم واحد ( وهوحزب تحرير كردستان ) …. بدون تسمية الاسماء

  7. ريبر كمال/ تعليقك تدل مدى تربيتك والكلام النابية تدل انك عميل تعلمت من المخبارات ( لما يقولون تعال هون يا كر ..ياجحش ؟؟؟ الام مدرسة ….???

    • ریبر کمال on

      یا دینۆ، من یصف اعمالهم کما هم، تکتبون انت قلیل الادب؟ ترید تجمیلهم؟ لماذا؟ یبین من ردك انت من مستواهم!
      اخاف ان تقول بارزانی قاموا و یقومون بثورة و هم یکافحون لقضیة الکردیة؟ لکي تفهم لماذا هم مرتزقة، اذهب و أقرأ تأریخهم، من الفوضی أیلول، هم یسمون ثورة أیلول، من قام بتأسیسه ومن اعطاهم السلاح و المال، و بعد تحقیق اهداف ساواك، وقفوا الفوضی ملا فی کردستان العراق. انا لا أشتمهم،من اقول لهم جحش، هذا وصفهم لاعمالهم، ترید تجمیلهم؟. بماذا تصف هٶلاء بارزانی من کانوا في ایران فی کرج، یاخذون رواتب بسیج (جحش) من نظام الایراني؟ و کانوا یحاربون حرکة تحرر الاکراد ایران في الثمانینات، و کانوا في مقدمة الجیش الایراني؟ عملیا کانوا یمارسون قوة مرتزقة في الارض الواقع. و حالیا یخدمون لمن؟ اوامرهم من کردوغان بیجیهم؟
      بس یبین انت منهم و تأخذ مثلهم مال الجحش، یا اما ماکنت تزعل، و یبین من زعلک لوصف رئیسک بالجحش خدش لکرامتکم. و تسبني بأنە انا مامتربي؟ انا ما متربی ان اتاجر بمصیر شعب ٥ ملایین، اسمیه ثورة اما بالاصل فوضی لاجندات ایرانیة، اسرائیلیة و امریکیة.

  8. I am writing about the flag in city of karkok is legal to use the flag of Kurdistan
    Because karkok it’s part of Kurdistan .but barzani he is rebel of Turkey he want
    only your self and only money he never care about on people.but also be talking about freedom we don’t need now this one and we only need to give to the own people money or wages to teacher and all stuff for the people of working in Kurdistan .now in Kurdistan it’s very hard life in Kurdistan and you sell the oil where
    Is money it’s just when for you

  9. ریبر کمال on

    لانە بارزانی جحشون للاردوغان، کیف ترید ان یرد لتصریحات اردوغان؟ جحش بمعنی شخص مطیع لاوامر سیده. بارزانی یقول کرکوك قلب الکردستان، لکن بعد تصریح اردوگان عن علم کردستان في کرکوك و قال کرکوك للترکمان مع العلم ترکمان اقلیة في کرکوك، نیچر پارزانی صرح بان کرکوک لیس فقط للکرد. اذا لماذآ کل هذه البلبلة؟ اذا کردستان قلب مات…

  10. هناك مقولة مشهورة في السياسية تقول :
    ((( عشرة سنوات في رئاسة السلطة , تصنع ديكتاتورا )))

    و الامثلة كثيرة , في البيئة الشرق الاوسطية … و منهم الزعماء السياسين للكورد فهم ايضا لا يخرجون عن هذه القاعدة …
    انظر و تمعن في الاحزاب الكوردية , ترى بان الاحزاب تسمى و تعرف باسماء رئسائها . و قليل من الشخصيات من عامة الناس يعرفون الاسم الكامل للحزب … !!!

اضف تعليقاً