الذهب ينخفض بفعل جني الأرباح وارتفاع الدولار

5

الذهب ينخفض بفعل جني الأرباح وارتفاع الدولار
تراجعت أسعار الذهب يوم الاثنين بفعل ارتفاع الدولار وإقبال المستثمرين على جني الأرباح بعدما حقق المعدن النفيس أفضل أداء فصلي في عام يوم الجمعة.
وبحلول الساعة 0930 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1246.84 دولار للأوقية (الأونصة) في حين هبط الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 في المئة إلى 1248.9 دولار للأوقية.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية، 0.15 في المئة ليبتعد عن أدنى مستوياته في أربعة أشهر والذي سجله الأسبوع الماضي.
وقال مسؤول في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الجمعة إن المجلس قد يعلق زيادات أسعار الفائدة حين يبدأ التخلص من حيازاته من السندات في خطوة قد يستفيد منها الذهب. ويتأثر الذهب كثيرا بأسعار الفائدة لأنها تزيد تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا.
ولم يسجل إنفاق المستهلكين الأمريكيين زيادة تذكر في فبراير شباط وسط تأخيرات في سداد المبالغ المستردة من ضريبة الدخل لكن ارتفاع التضخم السنوي بأسرع وتيرة في نحو خمس سنوات يدعم التوقعات بالمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة هذا العام.
وحقق الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعا بنحو‭‭‭ ‬‬‬8.4 في المئة على أساس ربع سنوي يوم الجمعة ليسجل أفضل أداء فصلي في عام مدفوعا في الأساس بالضبابية التي تكتنف سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والانتخابات في أوروبا.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 18.20 دولار للأوقية لكنها تظل قرب أعلى مستوى في أربعة أسابيع.
وارتفع البلاتين 0.7 في المئة إلى 952.30 دولار للأوقية بعدما سجل أفضل أداء ربع سنوي في عام. وصعد البلاديوم 0.5 في المئة إلى 799.25 دولار للأوقية ليسجل ارتفاعا يبلغ 17 في المئة منذ بداية العام.

رويترز

5 تعليقات

اضف تعليقاً