أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / تركيا تعمق الأزمة مع واشنطن.. البنتاغون يجدد تحذيره لتركيا بشأن شراء نظام “أس-400”

تركيا تعمق الأزمة مع واشنطن.. البنتاغون يجدد تحذيره لتركيا بشأن شراء نظام “أس-400”

شيلان أحمد _xeber24.net _وكالات

حذر البنتاغون تركيا من نتائج تنفيذ صفقة شراء نظام “أس-400” الدفاعي الصاروخي من موسكو، معتبرا أن أمورا سلبية قد تترتب على هذه الخطوة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون إيريك باهون، إن البنتاغون يخير سلطات أنقرة بين الحصول على أنظمة دفاعية صاروخية روسية أو شراء شبكة بطاريات “باتريوت” الأميركية.

الخطوة التركية في الحسابات الأمريكية سيترتب عليها أموراً سلبية، لذلك كرر البنتاغون تحذيره لأنقرة، فيما أشار باهون أن من مصلحة البلدين الحفاظ على علاقات متينة ومعالجة مجموعة من الملفات الأمنية والعسكرية العالقة.

هذه التصريحات تأتي قبل أيام من موعد اجتماع وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان ونظيره التركي خلوصي آكار في بروكسل في الثالث عشر من شباط/ فبراير الجاري، وذلك على هامش اجتماع وزراء الناتو.

وكان مسؤولون في الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي قد حذروا أنقرة مراراً من أن نظام “إس-400” الروسي لا يمكن دمجه في نظام الدفاع الجوي والصاروخي لحلف شمال الأطلسي.

وحصول تركيا على منظومة صواريخ الدفاع الروسية يعني أن موسكو يمكن أن تحصل على فرصة الدخول إلى نظام الدفاع الجوي لحلف الناتو، ما يشكل بحسب محللين كابوساً حقيقياً للحلف.

ووقعت تركيا العقد مع روسيا في أيلول سبتمبر2017 لشراء المنظومة الروسية المضادة للطيران، ويعتبر هذا العقد الأكبر الذي توقعه تركيا مع دولة خارج الحلف الأطلسي، ما يثير قلق دول الحلف الأخرى.

شاهد أيضاً

ترامب كذّب تقارير للمخابرات الأميركية وقال : أنا أصدق بوتن

زعم النائب السابق لمدير مكتب التحقيقات الاتحادي أندرو مكابي أن الرئيس دونالد ترامب رفض نصيحة …