الأخبار

أنباء عن مبادرة أمريكية للتوسط بين الادارة الذاتية والدولة التركية

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس السبت لقناة العربية إنه متفائل من إمكانية تحقيق ”نتائج جيدة“ بين تركيا و أكراد السوريين بعد أن تحدث إلى وزير الخارجية التركي.

وقال بومبيو في تصريحات للصحفيين ”ندرك حق الشعب التركي في الدفاع عن بلاده ضد الإرهابيين، لكننا أيضا نعلم أنّ هؤلاء… ليسوا إرهابيين ويقاتلون إلى جانبنا طوال تلك المدة يستحقون الحماية“.

وأضاف ”هناك الكثير من التفاصيل التي يتعين العمل على حلها لكني متفائل إزاء قدرتنا على تحقيق نتائج جيدة“.

وخلال تصريحات أدلى بها في العاصمة الإماراتية أبوظبي ضمن جولة في المنطقة، قال بومبيو إنّ انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ”تغيير تكتيكي“ ولا يغير قدرة الجيش الأمريكي على التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية وإيران.

وجدد بومبيو قوله أنّ الولايات المتحدة لن تغادر منطقة الشرق الأوسط: “نقول للشركاء إنّنا لن نغادر المنطقة”.

وأكد أنّ “تدمير داعش هي الأولوية وسنقوم بذلك بالتعاون مع حلفائنا لتحقيق ذلك”.

وشدد على أنّ “إعلان الانسحاب من سوريا لا يتناقض مع استراتيجيتنا تجاه إيران” مشيراً الى أنّ “انسحاب قواتنا من سوريا لا يعني تراجعاً عن مكافحة الإرهاب”.

وكشف أنّ أميركا تعمل على “إيجاد مسار سياسي في سوريا يمكّن النازحين من العودة لبيوتهم”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول عام 2018، أنّ بلاده هزمت تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا، وهذا بفضل وجود قواته هناك.

هذه التصريحات تأتي متزامناً مع اعلان لقاء جمع محمد أوجلان بشقيقه القائد الكردي عبد الله أوجلان في سجنه الواقع في جزيرة إيمرالي التركية , وخصوصا أن أوجلان لم يلتقي مع أي شخص منذ أربعة سنوات , وحسب بعض المراقبين فأن هذا قد يكون أنفراجاً.

هذا ولم يصدر الى الآن أي بيان رسمي في هذا الخصوص لا من الدولة التركية ولا من قبل الادارة الذاتية وقيادة وحدات حماية الشعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق