أخبار عاجلة
الرئيسية / الرأي / دعوني أدلو بدلوي فيما يجري في إدلب

دعوني أدلو بدلوي فيما يجري في إدلب

ما يحدث في إدلب هو بإرادة أمريكية وتنفيذ تركي- روسي، كان من الصعب بطبيعة الحال القيام بعمل عسكري في إدلب مع عدم الفصل بين النصرة الموضوعة على قوائم الإرهاب والفصائل التي تعتبر غير إرهابية، لذا أومأت أمريكا إلى تركيا بدفع النصرة لتستلم كامل إدلب مع إخراج الفصائل إلى المناطق المحتلة من قبل تركيا ( عفرين – اعزاز – جرابلس ) وهنا نقطة مهمة لا بد من الإشارة إليها، النصرة لا تقوم بتصفية مقاتلي الفصائل بل تقوم بترحيلهم رغم معرفتها التامة أنهم سيعودون لمقاتلتها لاحقاً وبدعم جويّ، فلنتساءل لماذا إذاً؟.
وماذا بعد؟ سيحصل ذلك وستقوم الفصائل وبدعم تركي بمحاربة النصرة وإنهائها إعلامياً كما يحصل حالياً بأن النصرة تنهي الفصائل الأخرى شكلياً وبأقل قدر ممكن من الدماء لتكتمل أركان المسرحية، بعبارة أخرى سيتناقل الإعلام الخبر الآتي بعد ٦ أشهر:” الجيش الوطني السوري المعارض يحرر كامل إدلب من جبهة النصرة”.
والحقيقة هي أن النصرة ستكون قد أكملت المهمة وحينها ستحل نفسها وسينضم أعضاؤها إلى الفصائل الأخرى وستصبح هذه المنطقة حلالاً زلالاً للقوة الثالثة على الأرض بعد النظام وقسد ولها شرعيتها.

المنطقة ليست منطقة نفوذ روسي، هي منطقة نفوذ ناتو أي أن أمريكا دفعت سعرها مسبقا بمنح الجنوب للروس وستنتهي الصفقة بمنح التنف للروس أيضا وما قصة الإنسحاب الأمريكي إلا لإعطاء الحجة أمام الرأي العام بالانسحاب من التنف ودخول الروسي.
هنا فاصلة اللعبة والحكاية، أمريكا ترغب بتوحيد مناطق نفوذها وإن لم تكن موجودة على الأرض، الشمال المقسم لإقليمين وبين قوتين ( شرق الفراق “قسد ” – غرب الفرات “المعارضة”).
في حال فهم الطرفان اللعبة فأظن أننا سنسمع كثيراً مصطلح سوريا الشمالية دون أن تكون هناك حروب أخرى، إذا توافق الطرفان، أو ستكون حرباً طاحنة بينهما ليسود أحدهما على حساب الآخر.
فهل نسمع تصريحاً من قادات قسد يقولون فيه:” نحن مستعدون لمساعدة أخوتنا في الجيش الحر للقضاء على الإرهاب في عفرين وإدلب”؟؟؟؟؟!!! وبالتالي عودة عفرين تحت إدارة مشتركة إلى الكرد كمقابل لذلك التوافق.
لا أعلم لكنها السياسية، وهي مجرد قراءات، قد نصيب وقد نخطئ فيها.

سلام حسين

شاهد أيضاً

رسائل لم ولن تنقطع

رياض درار لم تتوقف رسائل مجلس سوريا الديمقراطية للعمل المشترك مع الفعاليات السياسية بتنوعها، ولم …