أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الهامة والعاجلة / عاجل : دمشق تعلن تفعيل الاتصالات مع الكُرد و ’’حركة المجتمع الديمقراطي ’’ ترحب

عاجل : دمشق تعلن تفعيل الاتصالات مع الكُرد و ’’حركة المجتمع الديمقراطي ’’ ترحب

نازرين صوفي – Xeber24.net ـ وكالات

طرأت تغييرات عديدة بإعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا , حيث حشدت تركيا قواتها إلى جانب الفصائل السورية الإسلامية المتطرفة على تخوم مدينة منبج السورية استعداداً لدخولها بعد انسحاب القوات الامريكية من المدينة , ما أدت بالادارة الذاتية الديمقراطية الى اتخاذ إجراءات احترازية سريعة لمنع حدوث ذلك ولحماية المدينة , وقامت بإجراء اجتماعات مكثفة مع دمشق ومع روسيا ومع الدول المعنية بالازمة السورية , وقد أعلنت الادارة الذتية ذلك بشكل علني ورسمي عبر بيان أصدرته في وقت سابق , ومن جانبها اعلنت دمشق وعلى لسان نائب وزير خارجيتها فيصل المقداد أن حكومة بلاده “فعلت” اتصالاتها مع الأكراد “في ضوء التدخل التركي”، منوها بأنه لا مناص من الحوار مع الفصائل الكردية , حسب وصفه.

وعبّر المقداد في تصريح صحفي أدلى به اليوم الأربعاء عن تفاؤله بشأن المفاوضات مع الأكراد الذين يسعون للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية في إطار الجهود الرامية إلى التصدي للحملة العسكرية التركية الجديدة على الارضي السورية التي تعتبر دمشق ذات سيادة عليها.

مع ذلك، أشار المقداد إلى أن “التجارب السابقة” مع الأكراد لم تكن “مشجعة”، لكنه أعرب عن ترحيبه بالتصريحات الأخيرة الصادرة عن القوات الكردية والتي أكدت فيها أنها جزء من سوريا وأن الظروف باتت مواتية للعودة إلى أحضان الدولة السورية, بحسب تعبيره, وفقاً لوكالة رويترز .

وأضاف المقداد: “لذلك أنا متفائل دائما.. نشجع تلك ’’ الجماعات السياسية ’’ على أن تكون مخلصة في الحوار الذي يحدث الآن بين الدولة السورية وهذه الجماعات مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد بديل لذلك”.

كما أعرب نائب وزير الخارجية السورية عن قناعته بأن القوات الأجنبية الموجودة في بلاده ستغادر قريبا.

ومن جانبها رحبت حركة المجتمع الديمقراطي ’’ الكُردية ” بالتصريحات التي اطلقها فيصل مقداد ,واعتبرت ان تلك التصريحات إيجابية.

وصرّحت الحركة رداً على تصريحات المقداد لقناة روسيا اليوم : تصريحات المقداد إيجابية وما قاله إيجابي، ونتمنى أن تتفعل قنوات الاتصال ونصل إلى نتائج عملية.

عملنا منذ بداية الأزمة للحفاظ على وحدة سوريا ومصّرون على ذلك وقمنا بواجبنا الوطني في حماية وحدة سوريا والوقوف في وجه الإرهاب والاحتلال التركي.

ولكن الى الآن لم يصدر أي بيان أو تصريح رسمي من قبل الحركة أو الإدارة الذاتية , ولكن حسب المعلومات التي بحوزتنا من المنتظر أن يصدر بيان رسمي في الساعات القليلة القادمة حيال ذلك.

شاهد أيضاً

عاجل …قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة وسط عفرين

نازرين صوفي – Xeber24.net هز دوي انفجار ضخم وسط مدينة عفرين ناجم عن انفجار سيارة …