أخبار عاجلة
الرئيسية / تحليل وحوارات / بالفيديو : عضو لجنة مبادرة ’’ KNK ’’ يكشف لموقعنا تفاصيل كيفية بدء المبادرة والجهات المتجاوبه في الحوار الكردي ـ الكردي

بالفيديو : عضو لجنة مبادرة ’’ KNK ’’ يكشف لموقعنا تفاصيل كيفية بدء المبادرة والجهات المتجاوبه في الحوار الكردي ـ الكردي

سردار إبراهيم ـ xeber24.org
حوار : سعاد عبدي

صرح عضو لجنة المؤتمر الوطني الكردستاني ورئيس إتحاد كتاب الكرد في سوريا ’’ دلاور زنكي ’’ أنه ونتيجة المرحلة الحساسة والعصيبة التي يمر بها شعبنا في روج آفاي كردستان وشمال سوريا , فقد طرح المؤتمر الوطني الكردستاني بأن يقود مبادرة تقارب بين الاطراف الكردستانية , كونها مؤسسة كردستانية ليست تابعة لأي طرف وليست معينة لجزء معين من كردستان فأغلب الاحزاب الكردستانية يأخذون أماكنهم تحت ستار هذه المؤسسة.

وأضاف زنكي بأنه جرى اجتماع للجزء المختص بروج آفا وتم تعيين 5 أعضاء كلجنة لبدء الحوار والتواصل مع جميع الاحزاب والاطراف الكردية في روج آفا , مشيراً بأن البعض أبدوا أستعدادهم للحوار , وأن اللجنة ستجري اليوم السبت أيضا لقاءات مع بعض الاطراف الأخرى.

وكشف السياسي والكاتب الكردي وعضوا لجنة المبادرة دلاور زنكي , بوجود تناقضات بين الاطراف الكردية في روج آفا ولهذا تم التشاور مع الادارة الذاتية , بضرورة بدء مرحلة حوار كردي ـ كردي , وعلى أثرها طلب من الادارة الذاتية بأمل أن تقوم هي أيضا من جهتها بتخطي خطوات كي لا يترك باب الحجج مفتوحاً عند أحد , كي نقوم بالحوار معاً والقيام بواجبنا جميعاً.

وقال زنكي , بالفعل فقد استجابت الادارة الذاتية لمقترحات لجنة الحوار الكردي – الكردي في المؤتمر الكردستاني ولم يخيبو أمالنا وأبدوا عن دعمهم لهذه الخطوة وأكدوا وقوفهم الى جانبنا في هذه الخطوة وتقديم كامل الدعم لنا , مشيرا بأن لا يبقى ملف المعتقلين السياسيين وضرورة فتح المكاتب الحزبية.

وأضاف , بهذه الخطوة من قبل الادارة الذاتية لم يعد يبقى أي حجة لدى الاطراف الأخرى برفض الحوار الكردي ـ الكردي , بحيث كنا نسمع من الاعلام ومن تصريحاتهم اليومية أن ملف المعتقلين السياسيين واغلاق المكاتب كانتا احدى الاسباب الرئيسية للتناحر الكردي , وقد تم حلها من قبل الادارة الذاتية ولم يعد لدى أحد أي حجة أخرى.

وأشار زنكي في حديثه بأنه يجب أن يعقد أجتماع لجميع الاطراف , وهي فقط أجتماع وليس مؤتمر كردستاني , نحن نطلب فقط عقد جلسة لهذه الاحزاب الكردستانية بضرورة الجلوس على طاولة مباحثات ومناقشة الاوضاع والمشاكل بشكل كوردايتي وبعدها انشاء هيئة أو كونفرانس وغيرها من المرجعيات بأي شكل هم يريدونها.

أما من جهة المجلس الوطني الكردي فقد قال زنكي بأنهم لم يعطوا قرارهم بعد , ولكن كانت هناك أطراف أخرى أبدوا أستعدادهم لهذه الخطوة , وأبدوا أرتياحهم لما بدى من الادارة الذاتية من قرارات بإغلاق ملفات المعتقلين السياسيين وفتح مكاتب الاحزاب الكردية الغير مرخصة , وأكدت تلك الاطراف استعدادهم للحوار.

وبشأن المؤتمر الوطني الكردستاني وإدعاء البعض بأنها تابعة لحزب العمال الكردستاني فقد قال زنكي , بأن ها غير صحيح فالمؤتمر الكردستاني مؤسسة كردستانية للجميع وليست تابعة لطرف معين وأغلب الاحزاب الكردستانية مشاركون ومنضمين تحت راية هذا المؤتمر وهذه المؤسسة الكردستانية , مؤكدا أن KNK ليست تابعة لحزب معين أو طرف معين أو تابع لجزء معين من كردستان , وانما هي مؤسسة كردستانية تابعة لجميع الاطراف الكردستانية وهي ملك الشعب الكردستاني , وأن أدعاء البعض بقول أنها تابعة لطرف معين فهي حجة وكي تضع عراقيل أمام جهودنا للتقارب الكردي الكردي.

وفي النهاية دعا عضو لجنة مبادرة المؤتمر الوطني الكردستاني ’’ دلاور زنكي ’’ جميع الاحزاب الكردستانية الى ضرورة الحوار الكردي – الكردي , وضرورة التقارب وحل جميع المشاكل العالقة بين الجميع.

المزيد في هذا الفيديو :

شاهد أيضاً

إقليم كردستان ديونه بلغت أكثر من ’’ 20 مليار ’’ ولا يملك مصنعاً لماء الشرب فأين تذهب كل هذه الثروات؟؟

بروسك حسن ـ xeber24.net يعيش إقليم كردستان العراق منذ 1991 حكم شبه مستقل في الإدارة …