أخبار عاجلة
الرئيسية / تحليل وحوارات / لم ينتهي المؤتمر الصحفي لـ KNK لدعوة الوحده الكردية حتى أعلن ENKS ’’ رفضها ’’ للمبادرة؟؟

لم ينتهي المؤتمر الصحفي لـ KNK لدعوة الوحده الكردية حتى أعلن ENKS ’’ رفضها ’’ للمبادرة؟؟

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

عقد المؤتمر القومي الكردستاني KNK اليوم الجمعة مؤتمر صحفي أعلن فيها دعوتهم لجميع الاحزاب الكردستانية لضرورة وحدة الصف الكردي وحل الخلافات فيما بينهم.

وأعلن عبد الكريم عمر عضو الهيئة الإدارية للمؤتمر الوطني الكردستاني في المؤتمر الصحفي الذي جرى اليوم في مدينة قامشلو , بأن الاحزاب السياسية بما فيها الغير مرخصة بإستطاعتها مداولة نشاطاتها وفتح مكاتبها بشكل طبيعي , مشيرا بأنه لا يوجد أي ضغط دولي فالوحدة الكردية هي مطلب جماهيري ملح وهذا مطلبنا كمؤتمر وطني كردستاني منذ بدء الأزمة وفي اللقاءات التشاورية في 2017، أيضاً، وذلك بهدف عقد مؤتمر وطني كردستاني. محاولاتنا لا زالت مستمرة لتوحيد وترتيب البيت الكردي”.

وكان حديث السيد عمر واضحاً بحيث أنهم يدعون لوحدة الصف الكردي وتوحيد الجهود جراء ما تمر به المنطقة من تطورات صعبة.

ولكن لم ينتهي KNK من مؤتمرها حتى بدأ التشكك في نية وماهية هذه المبادرة , وبدأ سيل من الإتهامات من قبل أعضاء وقيادات المجلس الوطني الكردي على هذه المبادرة التي لم ترى النور بعد.

شلال كدو وعبر قناة ’’ روداو ’’ هاجم مبادرة KNK وأتهمها بأنها مؤسسة تابعة لحزب العمال الكردستاني وأن أي شيئ يصدر منهم فهي غير نزيهة ولا نقبلها , داعياً جهة أو جهات أخرى بالقيام بدور NKN.

وأشار كدو في حديثه للقناة ’’ بأن هذه خطوة جيدة ولكن لماذا تم إعتقالنا وتم اعلاق مكاتبنا ولماذا عارضت واعتقلت حزب الاتحاد الديمقراطي ساستنا , وقدمنا عشرات المرات مقترحات ووقعنا اتفاقيات معها لكنها أفشلتها قبل أن تنشف حبرها , ولم تلتزم بأي اتفاقات . و هولير و دهوك أمام أعيننا ولا نرى أي نوايا سليمة منها ,ودائما كانت تستدعي النظام للعودة الى روج آفا.

وأدعا كدو الذي يعتبر أحد الاطراف المنضوية تحت علم الائتلاف السوري المعارض والذي يتخذ من اسطنبول مقراً له قائلا :’’شروطنا ليست فقط رفع الاعتقال وفتح المكاتب , الشرط اساسي هو نوايا الاتحاد الديمقراطي ويجب ان تظهر لنا كرديتها ’’ مشيراً أنهم كل يوم يقومون بتغير اسماء مناطقنا تارة ادارا ذاتية وتارة فيدرالية وتارة أخرى شمال سوريا وهذا بعيد عن الكردايتي ’’ حسب وصفه.

تصريحات شلال كدو ليست الأولى وليست الوحيدة فأغلب تصريحات اعضاء المجلس الوطني الكردي , رفضوا المبادرة وهي لم تبدأ بأعمالها بعد , وجميع الذين يتخذون الائتلاف السوري المعارض ستاراً وتركيا إنطلاقاً لهم رفضوا هذه المبادرة أو هذه الخطوة وهي مازالت في حالة الاعلان.

لقد عرفنا رأي اعضاء وقيادات المجلس الوطني الكردي في الخارج ’’ رغم أنها كانت معروفة ’’ لننتظر رأي قيادة المجلس في الداخل أيضا , حيث رأيهم هي الاهم في هذه الخطوة والمبادرة التي تعتبر مصيرية.

وكي لا نسبق الاحداث فلننتظر غداً أيضا لنعلم قرار المجلس بشكل رسمي.

والمؤتمر القومي الكردستاني , هي مجموعة أحزاب كردستانية من الاجزاء الاربعة لكردستان بينهم الاتحاد الوطني الكردستاني وكوران وأغلب أحزاب شرق كردستان , إضافة الى حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي وأغلب أحزاب غرب وشمال كردستان. وتأسست في عام 1996 في بروكسل بمبادرة من مجموعة من الوطنيين والاحزاب الكردستانية المختلفة.

شاهد أيضاً

مشروع أردوغان للمنطقة الآمنة هو مشروع احتلال وهذه هي تفاصيلها

سردار إبراهيم ـ xeber24.org أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء 15 كانون الثاني, …