أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الهامة والعاجلة / هام : ترامب يحث أردوغان على عدم شن هجوم على شمال سوريا

هام : ترامب يحث أردوغان على عدم شن هجوم على شمال سوريا

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

نقلت جريدة ’’ ويل ستريت جورنال ’’ في خبرها المتعلق بشأن الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة والتي ركزت بالدرجة الأولى على الهجوم التركي المزمع شنه على شرق الفرات , المنطقة التي تتمركز فيها القواعد الأمريكية وتديرها قوات سوريا الديمقراطية.

وقالت الجريدة أن الرئيس الأمريكي ترامب حث الرئيس التركي أردوغان على إلغاء هجومه المزمع وفقاً لما نقلته الجريدة من مصادر أمريكية مسؤولة.

وأشارت الجريدة أن أردوغان أعرب عن قلقه منذ فترة طويلة إزاء المقاتلين الأكراد في سوريا ،التي يعتبرها ذراعا للمسلحين الأكراد في تركيا ، وفقا لمسؤول تركي.

وقال المسؤول إن الرجلين “اتفقا على الحاجة إلى تنسيق أكثر فعالية” في سوريا ، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانا قد توصلوا إلى اتفاق لتجنب هجوم أردوغان الوشيك.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، هدد أردوغان بإطلاق العملية في غضون أيام ، مما أثار انذارًا واسعًا في واشنطن.

وقد حذر المسؤولون الأمريكيون أردوغان في تصريحات علنية من أن الهجوم المهدد غير مقبول لأنه يمكن أن يشكل خطراً على القوات الأمريكية العاملة في شمال شرق سوريا مع المقاتلين الأكراد الذين تعتزم تركيا مهاجمتهم.

كما يخشى المسؤولون العسكريون الأمريكيون من أن يؤدي الهجوم التركي إلى عرقلة الجهود التي تدعمها الولايات المتحدة للاستيلاء على آخر ملاذات سورية متبقية لمقاتلي تنظيم داعش. تقود القوات الكردية في سوريا المعركة ضد داعش ، وسيجبرها هجوم عسكري تركي على توجيه انتباهها للدفاع عن نفسها.

وقد يجبر الهجوم التركي أيضاً إدارة ترامب على إعادة التفكير في استراتيجيتها الأوسع في سورية. إلى جانب القتال ضد الدولة الإسلامية ، وفرت الوجود العسكري للولايات المتحدة على الأرض لواشنطن نقطة مراقبة مهمة لمراقبة العمليات الإيرانية والروسية في البلاد ، والتأكيد على أن يكون لها رأي في أي اتفاق سلام.

كما حث المسئولون العسكريون والدبلوماسيون الأمريكيون نظراءهم الأتراك على إعادة التفكير في تهديداتهم.

يوم الخميس ، تحدث وزير الخارجية مايك بومبيو مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو والجنرال جو دانفورد ، رئيس هيئة الأركان المشتركة ، تحدث مع الجنرال ياسر جلر ، رئيس هيئة الأركان العامة التركية ، وفقا لمسؤولين أمريكيين , حول نفس الموضوع.

في السياق ذاته أعلن قائد قوات سوريا الديمقراطية ’’ مظلوم كوباني ’’ إن واشنطن قامت بمحاولات جادة لمنع وقوع الهجوم التركي على المقاتلين الأكراد الذين يسيطرون على مساحة واسعة من شمال سوريا على الحدود التركية، لكنه شدد على ضرورة أن تبذل الولايات المتحدة جهودا أكبر.

شاهد أيضاً

عاجل …قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة وسط عفرين

نازرين صوفي – Xeber24.net هز دوي انفجار ضخم وسط مدينة عفرين ناجم عن انفجار سيارة …