أخبار عاجلة
الرئيسية / جولة الصحافة / تبادل أسماء المحتجزين والأسرى بين وفدي الحكومة والحوثي

تبادل أسماء المحتجزين والأسرى بين وفدي الحكومة والحوثي

قدم وفد الحكومة اليمنية إلى مفاوضات السويد، وممثلو ميليشيات الحوثي قوائم المعتقلين والمختطفين والمحتجزين إلى مكتب المبعوث الدولي، مارتن غريفيث، الثلاثاء.

وقال مصدر في الوفد الحكومي لـ”سكاي نيوز عربية” إن القوائم تضم أسماء نحو 8200 شخص، مشيرا إلى أن “الفترة التي أعطيت لتنفيذ الاتفاق هي 40 يوما”.

والتقى ممثلون عن وفد الحكومة والميليشيات، في جلسة مباشرة، بحضور الصليب الأحمر الدولي ومكتب المبعوث الخاص، حسب ما ذكرت مصادر مطلعة على المفاوضات.

من جهتها، نقلت قناة “المسيرة” اليمنية، التابعة للمتمردين، عن مصادر في وفد الحوثيين تأكيدها عملية تبادل اللوائح، مشيرة إلى أن “عدد الأسماء (بلغ) حوالي 15 ألفا من الطرفين”.

وأكّد مصدر في وفد الحكومة ومصدر آخر من المتمردين أن عملية التبادل ستتم على مراحل في مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الميليشيات، ومطار مدينة سيئون حيث تبسط الشرعية سيادتها.

ويخوض الطرفان، منذ الخميس الماضي، محادثات في السويد، هي الأولى منذ 2016، في مسعى لوضع أطر تمهّد الطريق لإنهاء النزاع المستمر منذ 2014، إثر تنفيد الحوثيين انقلابا على الشرعية.

ووافق الطرفان على تبادل الأسرى قبيل بدء المحادثات. وعمل غريفيث منذ انطلاق محادثات السويد على وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الذي قد يشكل اختراقا في الأزمة.

سكاي نيوز

شاهد أيضاً

التسوية السورية وضعت تحت المسألة الكردية

كتبت ماريانا بيلينكايا في “كوميرسانت”، حول التنسيق بين واشنطن وأنقرة لعمل مشترك في سوريا بعد …