أخبار عاجلة
الرئيسية / قضايا اجتماعية / بالصور : شوارع الدرباسية برّك ماء وانهيار مجاري الصرف الصحي وبلدية الشعب تُهمل الخدمات الاساسية وتنفذ مشاريع كمالية ؟؟

بالصور : شوارع الدرباسية برّك ماء وانهيار مجاري الصرف الصحي وبلدية الشعب تُهمل الخدمات الاساسية وتنفذ مشاريع كمالية ؟؟

نسرين محمد – Xeber24.net

تهمل بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية في مدينة الدرباسية بروج آفا – شمال سوريا الخدمات الاساسية في المدينة ” ترميم الشوارع بحسب امكانياتها , فتح الفوهات المطرية , ترميم مجاري الصرف الصحي وغيرها (…) ” وتهتم بانشاء مشاريع فاشلة وتكلفها ملايين الليرات ومن ثم تزيلها , وتذهب إلى تلوين ابواب المحلات التجارية لجني ارباح مالية منها اكثر من الاهتمام بمظهر المدينة العام.

وتجولت كاميرا موقعنا ” خبر24 ” في بعض الشوارع في المدينة والتقطت صوراً تظهر فيها تحول الشوارع إلى برّك مائية , وتشكل بحيرات صغيرة في شوارع اخرى, بالاضافة إلى اغلاق الفوهات المطرية لعدم تنظيفها ,خاصة وأن هذه السنة تشهد منطقة روج آفا بالعموم ومن ضمنها مدينة الدرباسية امطار غزيرة لم تشهدها المنطقة منذ سنوات, بالاضافة إلى انهيار الجور الفنية لمجاري الصرف الصحي.

ولمعرفة سبب اهمال الخدمات الاسياسية وعدم قيام الكومينات والبلديات في المدينة بواجبها ,ومنها صيانة الشوارع والجور الفنية للصرف الصحي , اجرت مراسلتنا لقاء مع احد رؤساء الكومينات الذي فضل عدم ذكر اسمه لاسباب خاصة , قال :” اشتكى اهالي الحي من انهيار جورة للصرف الصحي وانغراس السيارات فيها بالاضافة إلى وجود جور في شوارع الحي بالكامل يعيق تحركهم نظراً لتشكل الوحل , ونحن بدورنا “كومين ” قمنا بمراجعة البلدية لنقل الشكوى لهم , فطُلب منا ان نقدم شكوى رسمية اصولاً , وقدمنا شكوى رسمية اصولاً ’و قمنا بتوجيه طلب رسمي بالاوراق كما طلبت البلدية منا , لكنه مضى على طلبنا اكثر من شهرين ولم تقم البلدية بواجبها ’’.

وعند الاستفسار من الموظف الفني في البلدية عن سبب عدم قيامهم بتزفيت الشوارع فقال لنا بأنه لم يكن لديهم زفت للقيام بصيانة الشوارع , لكنهم لم يقوموا بترميمها بحسب الامكانات اي ملئ تلك الحفر والجور بمادة “الحجر المكسر” والتربة البيضاء “بقايا” التي لا تشكل الوحل , وذلك لقصر نظر المعنيين في البلدية كما انه ليس لديهم تعليمات من المعنين في البلدية بصيانة الجور الفنية للصرف الصحي بالاسمنت الذي هو متوفر وبكثرة في المدينة.

فيما تُهمل بلدية الشعب في المدينة الخدمات الاساسية تذهب إلى تنفيذ مشاريع كمالية ليس بالضررة تنفيذها مثل ” اقامة نافورتين ” وسط السوق ثم تقوم بإيقافه وازالتهم نظرا إلى ان المشروع كان فاشلاً وتقديم اصحاب المحلات شكاوي ضد البلدية , وذلك بعد ان كانت قد صرفت ملايين الليرات على ذلك المشروع , وبالتالي فأن البلدية تبذر اموال المواطنين في مشاريع فاشلة حسب تقييمات أحد المواطنين.

في السياق ذاته تقوم بلدية الشعب بتلوين واجهات المحلات التجارية وذلك لجني ارباح من العملية , حيث أنها تفرض مبلغ ” 5 آلاف ” ليرة سورية على كل محل تم تلوين واجهتها , فيما ترفض ان يقوم اصحاب المحلات بانفسهم تلوين واجهات محلاتهم.

وعند متابعتنا لمشروع تلوين واجهات المحلات , فتبين بأن مدينة الدرباسية يوجد فيها اكثر من 5700 محل , وبالتالي يدخل ميزانية بلدية الشعب ما يقارب الــ 28 مليون ونصف اي ما يعادل 58160 دولار امريكي والشارع الكردي يتسآل لماذا لا تقوم البلدية بتصليح المجاري والشوارع مثل ما هي مهتمة ببعض المسائل الجانبية الغير مهمة لحياة المواطن.

والجدير ذكره فأن التربة في كل من سري كانية ومنطقة الدرباسية خصبة فيها مياء جوفية كثيرة ولهذا تكون المنطقتان أكثر تعرضاً للإنزلاقات الجوفية وظهور حفر أثناء الشتاء والامطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة.

شاهد أيضاً

طفلة كردية تقتل نفسها في أورمية شرق كردستان

سردار إبراهيم ـ xeber24.org قالت وسائل اعلامية كردية من شرق كردستان عن قيام طفلة كردية …