أخبار عاجلة
الرئيسية / شؤون ثقافية / النبي نوح (ع) وتجدد البشرية من كردستان

النبي نوح (ع) وتجدد البشرية من كردستان

النبي نوح (ع) وتجدد البشرية من كردستان
 
برادوست ميتاني
 
 
من المتفق والمتعارف عليه وخاصة في الاديان السماوية أن البشرية تنحدر من أبينا آدم (ع) وكذلك أن قصة الطوفان التي حصلت مع النبي نوح (ع) هي أن البشرية تجددت معه لأن الامم هلكوا في الطوفان باستثناء الذين كانوا في سفينته, الذين هم أولاده الثلاثة وزوجاتهم .لذا يعد بذلك النبي نوح (ع) أبا البشرية الثاني وكلنا من ذريته.
ولكن السؤال الهام هو: أين ظهر النبي نوح (ع) ؟ وأين حطت واستوت سفينته ؟,وما أهمية ذلك ؟ حيث تلك البقعة التي انبثقت منها البشرية والتي تعد مهدها الاول بعد آدم (ع) . علما أن العديد من الباحثين والكتاب حاولوا اخفاء ذلك و عملوا على تغيير الحقيقة وذلك لغايات سياسية عنصرية لاإنسانية ولكنهم لم يفلحوا.
لا يغفل كتاب سماوي أو اسطورة قديمة عن ذكر قصة طوفان النبي نوح(ع) ,فملحمة كلكاكمش ذات الثقافة السومرية تذكرها في منطقة مووزبوتاميا العليا على جبل نيسير وهو جبل يقع بين نهري الدجلة والزاب الأسفل في جنوب كردستان . وفي الديانة الايزدية التجأت السفينة إلى جبل شنكال في جنوب كردستان ولكنها وجدته قليل الارتفاع فتركته ,كما أن قاع السفينة ارتطمت بالجبل فأحدث في أرضية السفينة ثقبا, تدفق إليها الماء, أستنجد النبي نوح بالله عز وجل . فأنجده بأفعى سوداء اغلقت الثقب , لذلك ما زالت الافعى السوداء مقدسة عند الكرد وخاصة أهلنا الايزيديين . في كتاب عيون أخبار الرضا للشيخ الصدوق أن الله سبحانه وتعالى قال لنوح : إن خفت الغرق قل يا الله هللويا , لذا عندما أصاب جؤجؤ السفينة في الجبل , صاح نوح : يا ربي هللويا . من الجدير ذكره أن أهلنا الايزيديين حتى الأن يصيحون أثناء حدوث نائبة بهم : هوللا هوللا..
في التوراة والانجيل أيضاً وردت قصة الطوفان, ولكن كان رسوها على جبل آرارات أي أكري وهو أيضاً يقع في كردستان بتتمة في أرمينيا. وقد ذكرت في السنوات الماضية وكالات الأنباء العالمية إن إحدى طائرات التجسس الأمريكية اكتشفت بقايا خشبية وغيرها من سفينة قديمة فوق جبل أرارات قيل إنها لسفينة نوح، ولا تزال هذه البقايا موجودة عليه ومتحجرة..
ولكن الدلالة للأسماء أحيانا بتقادم الزمن تتغير, إذ جاء في الصفحة 691 من المجلد الأول للموسوعة الأرمنية: “إن لآرارات ثلاثة أسماء هي: الجودي، قردى (علماً أن اسم قردي هو كردي في لغة بعض الشعوب غير الشعب الكردي )، أرارات”.(آر في اللغة الكردية يعني النار , كونه جبل بركاني ناري) وكذلك قال القرطبي: الجودي: اسم لكل الجبال, أي ليس لجبل واحد وخاصة أنه يشكل في كردستان جزءاً رئيسياً من سلسلة طوروس… ولجودي قدسية دينية إذ يقال إنّه من جبال الجنة، فلهذا استوت عليه السفينة واختارته .
يقول بعض الكرد : أن السفينة لجأت إلى الجبل القريب من مدينة زاخو في جنوب كردستان ولكن الجبل أخفض رأسه لكي لا يستقبلها , فقال له النبي نوح (ع) بيخيرو , أي لا خير فيك , فحمل الجبل اسم بيخير حتى الآن. (يجب الذكر هنا بأن هذا الجبل مجرد من النبات الخيرة , لذلك ربما الاهل نسبة إلى ذلك سموه بيخير )
في القرآن الكريم وردت قصة الطوفان في آيات وسور كثيرة منها في سورة هود في الآية 44 يقول الله عز وجل « “وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَ يَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ على الجودي (صدق الله العظيم). ).
توصل بعض العلماء إلى معرفة حقيقة هيئة السفينة , إذ يبلغ طولها ألفا ومائتين ذراعا وعرضها ستمائة ذراع، و أنها مبنية من ثلاث طبقات للبشر والحيوانات , حيث من كل منها زوجين..
بالرغم من محاولة البعض إلى التشويش على مكان جبل جودي والتضليل عليه في ابعاده من كردستان بذكره في مكان آخر للإساءة إلى قدسية ومباركة كردستان ولكنهم لم ينجحوا في ذلك لافتقارهم إلى الادلة.
يقول أبن الأثير أن جبل جودي يقع في ناحية قردي (لقد اطلق العديد من الجغرافيين ذلك الاسم على مناطق الكرد في شمال كردستان للدلالة على لفظ كردي ) كما أنهم أحيانا يتداولون لفظ بقردي بمعنى بيت كردي.
تقول دائرة المعارف الإسلامية : أن جُوديّ جبل شامخ يقع في الجانب الشمال الشرقي لجزيرة ابن عُمر(هكذا تناول الجغرافيون المسلمون وسلاطينهم أسماء مناطق ومدن كردستان وهنا المقصود هو جزيرة بوتان)
يذكر أبن كثير أن قَتَادَة قال: قَدْ جعل اللَّه سَفِينَة نُوح عَلَيْهِ السَّلَام عَلَى جبل ْجُودِيّ وهو جبل مِنْ أَرْض الْجَزِيرَة.
يقول نعمة الله الجزائري أن أبي الحسن قال : إن الله أوحى الجبال إني واضع سفينة على جبل منكن في الطوفان ولكنها تطاولت وشمخت( دلالة على رفضها لها) ، فمرت السفينة تدور في الطوفان على الجبال كلها ، ولكن جبل بالموصل يقال له الجودي الذي قبل بها متواضعا. فانتهت إليه . واستوت عليه(بالطبع جبل جودي ليس بالموصل , ولكن ربما كان إدارياً تابعاً لها في زمنه).
أن المخزون الثقافي الكردي المرتبط بتاريخ النبي نوح ومعالمه الدينية غني جداً , كونه ظهر بينهم وأستمر بذريته على أرضهم كردستان. فقد كان أول وجود له في قرية هشتي التي أسسها النبي نوح(ع ) واولاده بعد الطوفان والتي مازالت تحمل ذلك الاسم , وثمة رأيان في هذا العدد : الاول يقول كانوا ثمانية وهم أولاده الثلاثة والنبي نوح وزوجاتهم الاربعة و فصاروا ثمانية في القرية . الرأي الثاني : يقول ثمانين . أي بعد أن تكاثروا وصاروا ثمانين ومن ثم بنوا القرية..
ومن القرى الاخرى التي بناها النبي نوح (ع) وأنصاره في كردستان ومازالت تحافظ على اسمها حتى الآن : بانح ,شرنخ ,دورنخ بالإضافة إلى مسجده الذي بناه في مدينة جزيرة بوتان وعلاوة على تلك المعالم الهامة وجود قبره في تلك المد ينة أي جزيرة بوتان والتي الأن تسمى بمدينة النبي نوح (ع) ويجب أن لا ننسى هنا أن نقول : أن معنى اسم نوح في اللغة الكردية هو نوه أي جديد , لأنه جدد البشرية بعد أبينا النبي آدم (ع)
أمام تلك الحقائق التاريخية لابد من القول : طالما أن الجبال التي استقرت عليها السفينة وهي : نيسير , شنكال ,بيخير ,آرارات وجودي كلها تقع في كردستان فالقصة إذاً حدثت في كردستان وبما أن النبي نوح (ع) هو ابو البشرية الثاني بعد اندثار جميع الامم في الطوفان, فان البشرية الثانية بعد النبي آدم (ع) لقد خرجت من كردستان , موطن الكرد الاول والحالي وبذلك تكون كردستان مهد البشرية على وجه الارض. كما أن كردستان تعد أرضا مباركة وذلك تأكيداً على قوله تعالى :وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ (المؤمنون :29 ) .
بما أن هذه البشرية من نسل نوح فتكون هي بذلك إخوة من أولاده الثلاثة : سام (أب العرب والعبريين وآخرين) , حام( أب الحبشيين والافارقة وآخرين) ويافث (أب الآريين الأسيويين والأوربيين وآخرين) , هؤلاء الذين ظهروا في كردستان من بين اسلاف الكرد الجوديين المعاصرين للنبي نوح (ع) في 6000 ق.م بل في الالف الاول الذي سبق ذلك في بداية تشكل المدنية الريفية المنحدرة من الجبلية..
وأخيراً أين كل أولئك الذين ينكرون صلة القربى بين جميع البشرويتعالون على الآخرين ويتشدقون بعنصريتهم المقيتة القاتلة, خاصة مع الشعب الكردي الاصيل بعرقه الموغل في القدم البشري ؟

شاهد أيضاً

قــــلـــــم

قــــلـــــم     ـــــــــــــ شــــــعر/ ســــــتار أحــــمد ترجمة عربية / لقمان منصور ـــــــــــــــــــــــــــ أنتِ حِبْرٌ …