أخبار عاجلة
الرئيسية / جولة الصحافة / تفاهم مبدئي بين اقليم كردستان وبغداد على ازالة النقاط الجمركية بينهما

تفاهم مبدئي بين اقليم كردستان وبغداد على ازالة النقاط الجمركية بينهما

تفاهم مبدئي بين اقليم كردستان وبغداد على ازالة النقاط الجمركية بينهما

توصلت مديرية الجمارك في اقليم كردستان والهيئة العامة للجمارك العراقية الى توافق مبدئي على ازالة نقاط الجمارك التي وضعتها بين كركوك- هولير و كركوك- السليمانية و الموصل- دهوك.

افتتحت بتاريخ 22 ايلول نقطتين جمركيتين على الطريق الرابط بين كركوك- السليمانية، وكركوك – هولير، و الموصل –دهوك، جاء ذلك بعد نحو شهر اعادة افتتاح طريق كركوك هولير، ووفق التفاهم والتنسيق الذي تم بين ممثلي الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان.

لكن وضع النقاط الجمركية تلك اثارت سخط المواطنين في كركوك و اقليم كردستان ، و اكد مراقبون انها اثرت على الجالة المعيشية للمواطنين. فضلا ًعن انها لاقت انتقادات حول غرابة افتتاح نقاط كمارك بين محافظات دولة واحدة.

وقال المدير العام لجمارك اقليم كردستان سامال عبدالرحمن، لوكالة ROJ للانباء، ان تلك النقاط تسببت بازدحام السير على الطريق الرابط بين المحافظات، فضلاً عن زيادة اسعار السلع لذا هناك تفاهم مبدئئ بين حكومتي الاقليم و المركز على ازالة تلك النقاط.

و اشار الى ان الاتفاق من حيث المبدأ الذي تم بين الطرفين ( حكومتي بغداد- هولير)سيعرض امام مجلس الوزراء لاتخاذ قرار نهائي بشأنه

الى ذلك يناقش البرلمان العراقي موضوع نقاط الجمارك بين المحافظات في جلسته المقعدة اليوم، ما يشير الى ان المساعي قد تنتهي بازالة تلك النقاط.

روج نيوز

شاهد أيضاً

حوار العمر… الرئيس مام جلال: الحركة الوطنية كانت بالأساس حركة فلاحين

تنشر صحيفة الصباح الجديد، وعلى حلقات، كتاب (حوار العمر… مذكرات الرئيس جلال طالباني… رحلة ستون …