أخبار عاجلة
الرئيسية / جولة الصحافة / مجالس محافظات اقليم كردستان دخلت في فراغ تشريعي

مجالس محافظات اقليم كردستان دخلت في فراغ تشريعي

مجالس محافظات اقليم كردستان دخلت في فراغ تشريعي

لم تعد بامكان مجالس محافظات اقليم كردستان اصدار قرارات لانها دخلت في فراغ وانتهت مدتها التشريعية، فيما لم يعرف حتى الان موعد اجراء انتخابات المجالس.

انتهى يوم 24 حزيران الفائت المدة التشريعية لمجالس المحافظات في اقليم كردستان، وبحسب القانون فان تلك المجالس بامكانها مواصلة متابعة مهامها لمدة 90 يوماً اخر الى حين اجراء انتخاب مجالس جديدة للمجافظات، لكن المدة الممدة ايضاً انتهت في 24 ايلول الفائت، ودخلت المجالس في الفراغ التشريعي.

ومع دخول المجالس في الفراغ التشريعي لم يعد بامكانها العمل كحكومة محلية او اصدار اي قرار، ولم تعد بامكانها متابعة اي اجراء تنفيذي و التأثير عليها.

وكان من المفترض ان تجري انتخابات مجالس المحافظات قبل دخولها في الفراغ، لكن هذا لم يحصل.

و حمّلت عضو مجلس محافظة هولير جنار دلال، الحكومة، مسؤولية دخول المجالس في الفراغ، مبينة ان الحكومة لم تحدد موعدا ًحتى لاجراء انتخابات مجالس المحافظات، علما ًانهم كأعضاء وجهوا بلاغاً للحكومة بغية اجراء الانتخابات قبل انتهاء مجة مهامهم، لكنهم لم يتلقوا رداً،على حد قولها.

المحامي كوران ديبكيي قال انه لا يوجد اي حجة قانونية، و يجب اجراء انتخابات المجالس باقرب وقت كي لا يتوقف عمل المجالس و تتمكن من مباشرة ادائها من جديد بعد الانتخابات.

و قال ديبكيي ان الفراغ الذي دخله مجالس المحافظات ، يضع العملية السياسية في الاقليم امام اشارة استفهام، لذا يجب على البرلمان ان يحدد وضع مجالس المحافظات بمشروع قانون.

و كان من القرر اجراء انتخابات البرلمان و مجالس المحافظات في الوقت نفسه، وفقاً لتصريح لرئيس الحكومة نيجرفان برزاني ادلى به بتاريخ 16 ايار هذا العام، لكنه عاد و قال في تصريح بتاريخ 7 اب ان نظام مجالس المحافظات الى جانب نظام البلديات بحاجة الى مراجعة و متابعة، و حسم وضعهما.

و تشير تصريحات البرزاني الى ان الحكومة لا تعتزم الابقاء على مجالس الانتخابات و تريد ابقاء السلطة بيد المركز.

و كان اخر مرة جرت فيها انتخابات لمجالس البلديات واحدة هو بتاريخ 2000، بينما جرت اخر دورة انتخابية لمجالس المحافظات بتاريخ 30 نيسان 2014.

روج نيوز

شاهد أيضاً

المرصد السوري: “حراس الدين” يهاجمون قوات النظام بمحيط منطقة معزولة السلاح

المرصد السوري: “حراس الدين” يهاجمون قوات النظام بمحيط منطقة معزولة السلاح أفاد المرصد السوري لحقوق …