أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / اردوغان يفشل في السيطرة على انهيار الليرة … انهيار حاد لليرة التركية بعد اعلان بخجلي انهاء تحالفه مع اردوغان

اردوغان يفشل في السيطرة على انهيار الليرة … انهيار حاد لليرة التركية بعد اعلان بخجلي انهاء تحالفه مع اردوغان

اردوغان يفشل في السيطرة على انهيار الليرة … انهيار حاد لليرة التركية بعد اعلان بخجلي انهاء تحالفه مع اردوغان

مالفا عباس – xeber24.net

تجري الرياح بما لا يشتهيها سفن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , فعلى الرغم من استثماره في قضية الصحفي السعودي “جمال خاشقجي ” الذي قتل في قنصلية بلاده في اسنطبول , لابعاد الانظار عن انهيار العملة التركية وتهاوي اقتصاد بلاده , إلا أن العملة التركي شهدة انهياراً حاداً اليوم الثلاثاء .

هوت الليرة التركية أكثر من 3 بالمئة, بما يضعها على مسار صوب أسوأ يوم فيما يزيد على شهر بعد أن أعلن حزب الحركة القومية أنه لن يسعى للتحالف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان في الانتخابات المحلية العام المقبل , بالاضفافة إلى أن الانهيار يأتي بعد الخطاب الذي القاه اردوغان اليوم بشأن قضية خاشقجي لانه لم يطرح شيء جديد ..

هبطت الليرة التركية اليوم الثلاثاء إلى 5.8475 للدولار بحلول الساعة 08.57 بتوقيت غرينتش مقارنة بإغلاق أمس الاثنين البالغ 5.6640 ليرة.

وفقدت العملة نحو 35 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام نتيجة للقلق بشأن قدرة البنك المركزي على كبح تضخم في خانة العشرات في مواجهة انتقادات من أردوغان ووسط خلاف مع واشنطن.

وكان حزب الحركة القومية بزعامة دولت بهجلي قد دعم أردوغان في الانتخابات الرئاسية في يونيو 2018، وكان السبب الرئيسي إلى جانب عمليات الغش والتلاعب، في فوزه خلال الجولة الأولى في الاستحقاق الذي كان يمثل تحدياً كبيراً له. لكنه أعلن اليوم الخروج من التحالف القائم بينهما حالياً خلال الانتخابات المحلية عام 2019.

وتأتي تصريحات بهجلي بعد خلاف مع أردوغان حول دعوة الحزب القومي إلى العفو عن بعض المسجونين.

لكن الخلاف بدأ يظهر جلياً منذ إفراج أنقرة عن القس الأميركي أندرو برانسون، حين أشار بهجلي إلى أن أردوغان كلف بلاده ثمناً باهظاً قبل أن يفرج عن القس في نهاية المطاف.

وقال بهجلي: “لا يمكن الثقة في رئيس هبط بقيمة تركيا إلى قس أميركي”، مشيراً إلى أن “القرار تسبب في إيذاء الشعور الوطني”.

شاهد أيضاً

ضربة جديدة للاقتصاد التركي

ضربة جديدة للاقتصاد التركي تلقى الاقتصاد التركي ضربة جديدة، الخميس، مع الإعلان عن ارتفاع نسبة …