أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / الجبير يؤكد حرص المملكة على محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي ….ترامب يتحدث عن ‘خداع وكذب’

الجبير يؤكد حرص المملكة على محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي ….ترامب يتحدث عن ‘خداع وكذب’

الجبير يؤكد حرص المملكة على محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي ….ترامب يتحدث عن ‘خداع وكذب’

مالفا عباس – xeber24.net

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد، إن البحث عن جثة الصحفي جمال خاشقجي الذي قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول لا يزال مستمرا، وإن المملكة ستحاسب المسؤولين عن مقتله, فيما تحدث الرئيس دونالد ترامب ليل السبت عن “أكاذيب” في روايات الرياض حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأضاف الجبير في مقابلة مع “فوكس نيوز” الأميركية، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “لم يكن على علم بحادثة خاشقجي”، واصفا مقتله بـ”الخطأ الجسيم”.

وأوضح أن المسؤولين السعوديين سيواصلون تقديم معلومات بشأن مقتل خاشقجي عندما تكون متاحة.

كما أكد أن “العلاقات السعودية الأميركية ستتجاوز هذه القضية”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، السبت، عن النائب العام السعودي، بيانا قال فيه إن الأسباب التي أدت إلى وفاة خاشقجي، جاءت نتيجة شجار واشتباك بالأيدي.

وصرح النائب العام السعودي: “أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مع المواطن خاشقجي مما أدى إلى وفاته”.

وأشارت “واس” إلى أن “النيابة العامة تؤكد أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا، جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة”.

وكان العاهل السعودي قد أمر بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة، أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبدالله القحطاني، بالإضافة إلى إنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة.

كما أمر بإنهاء خدمة مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة.

ووجه العاهل السعودي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق, بحسب سكاي نيوز .

وفي سياق متصل وفي مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست” التي كان خاشقجي يكتب لها، قال ترامب “من الواضح أنه حصل خداع وكذب”.

واعتبر الرئيس الأميركي في المقابلة التي نشرت ليل السبت بتوقيت واشنطن أن “هناك تخبطا في رواياتهم”، بعد ساعات على وصفه الإعلان السعودي عن مقتل خاشقجي بأنه “جدير بالثقة”.

وبعد 17 يوما من الإنكار، أعلنت الرياض السبت أنّ خاشقجي قُتل في قنصليتها في إسطنبول إثر وقوع شجار و”اشتباك بالأيدي” مع عدد من الأشخاص داخلها.

وفقد خاشقجي المعروف بانتقاداته لسياسة الرياض بعد أن دخل في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر القنصلية السعودية في إسطنبول.

وكان خاشقجي انتقل في 2017 للعيش في الولايات المتحدة خشية التعرّض للاعتقال في السعودية التي شهدت حملات توقيف شملت كتّابا ورجال دين وحقوقيين وناشطات في حقوق المرأة وأمراء وسياسيين.

وحرص ترامب الذي تتعرض إدارته لضغوط كبيرة من أجل موقف أكثر تشددا من السعودية على تحييد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي وصفه بأنه “شخص قوي”، و”يحب بلاده”.

وقال الرئيس الأميركي “لم يقل لي أحد إنه مسؤول عما جرى. كما لم يقل أحد إنه ليس مسؤولا. لم نصل إلى هذا الحد”.

وتابع ترامب “أود ألا يكون (ولي العهد السعودي) مسؤولا عما جرى. أعتقد أنه حليف هام جدا لنا، خصوصا في ظل أنشطة إيران التخريبية حول العالم. إنه يشكل ثقلا موازنا لها”، مكررا خلال المقابلة أهمية الروابط الاقتصادية بين الولايات المتحدة والسعودية, بحسب موقع قناة الحرة .

شاهد أيضاً

توتر حاد بين باريس و أنقرة.. أوغلو يصف مخاطبة لودريان لأردوغان بــ”الوقاحة الكبيرة “

توتر حاد بين باريس و أنقرة.. أوغلو يصف مخاطبة لودريان لأردوغان بــ”الوقاحة الكبيرة ” مالفا …