رايتس ووتش : الأمن والشرطة في حكومة إقليم كردستان العراق اعتقلت العشرات في هولير خلال مظاهرة سلمية ضد ما حصل في شنكال

5895

رايتس ووتش : الأمن والشرطة في حكومة إقليم كردستان العراق اعتقلت العشرات في هولير خلال مظاهرة سلمية ضد ما حصل في شنكال
موقع : xeber24.net
تقرير : هيفين عيسو
اصدرت منظمة هيوان رايتس ووتش الحقوقية تقريراً يوم الخميس 16/3/2017 بصدد الاعتقالات التي قامت بها سلطات الأمن والشرطة التابعة لرئيس إقليم كُردستان العراق “مسعو البارزاني ” المتهي ولايته دستورياً بحق متظاهرين سلميين في مدينة هولير تنديداً بالهجمات التي شنها مسلحون تابعون للديمقراطي الكردستاني على خانصور.وطالبت المنظمة سلطات اقليم كردستان بالكف عن تلك الممارسات واطلاق سراح كافة المعتقلين.
قالت منظمة هيومان رايتس ووتش في تقريرها ان “قوات الأمن والشرطة المحلية في حكومة إقليم كردستان العراق” اعتقلت 32 متظاهرا أعزل في أربيل في 4 مارس/آذار 2017 خلال مظاهرة سلمية ضد المواجهات الأخيرة في سنجار. أفرِج عن 23 في اليوم نفسه، و3 آخرين خلال 4 أيام، ولكن لا يزال 6 محتجزين، جميعهم من الرعايا الأجانب. أمرَ مدير الشرطة أحد المتظاهرين الذي أفرج عنه بمغادرة أربيل نهائيا بعد أن كان يعيش فيها.
قالت لما فقيه، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “يبدو أن سلطات حكومة إقليم كردستان تعتقل المتظاهرين دون سبب وجيه. كما أنها تستخدم التهديدات والانتقام للحد من الاحتجاجات في المستقبل وتقويض حرية التعبير والتجمع في المنطقة الكردية.”
وذكر تقرير المنظمة الذي صدر هذا اليوم الخميس، ان 3 متظاهرين نشروا الحدث في “فيسبوك” لـ هيومن رايتس ووتش إن عشرات المتظاهرين العزّل حاولوا التجمع غرب أربيل قرب حديقة سامي عبد الرحمن في 4 مارس/آذار حوالي الساعة 2 بعد الظهر، للاحتجاج السلمي ضد الاشتباكات الأخيرة بين مسلحو الديمقراطي الكردستاني و”وحدات مقاومة شنكال”.
قال أحد المتظاهرين إنه كان على بعد نحو 300 متر، ويمشي إلى موقع المظاهرة، حيث تجمع الناس قبل الساعة 2 بعد الظهر، عندما أوقفته مجموعة من الشرطة المحلية، وقالت له إن عليه عدم الانضمام إلى المظاهرة. قال إنه تجاهلها واستمر في المشي ولكن عندما أصبح على بعد 50 مترا من المظاهرة أوقفوه مرة أخرى وطلبوا بطاقة هويته، وطلبوا منه الصعود في حافلة قريبة دون أن يخبروه السبب. قال إنه كان في الحافلة 10 متظاهرين تعرف عليهم وشرطيَّين مسلحين.
كما نقلت المنظمة عن الصحفي سواره حسن الذي يعمل في وكالة “روج نيوز”، قوله، إنه كان مع ناشطَين محليَّين حين أوقفوا سيارتهم على بعد نحو 500 متر من المظاهرة. كانوا متوجهين إلى الاحتجاج، الذي قال حسن إنه كان يريد تغطيته لصالح روج نيوز، عندما حذرهم أحد المحتجين كان يهمّ بمغادرة المنطقة من أن الناس يُعتقلون. قال حسن إنه والناشطين قرروا المغادرة، ولكن ضابطا أمرهم بالصعود في الحافلة، بينما كانوا متوجهين إلى سيارتهم.
وجاء في التقرير “أخذتهم الشرطة إلى مركز شرطة أربيل المركزي، واحتجزتهم مع 9 آخرين. قال حسن إن الحراس نقلوه مع متظاهر آخر إلى غرفة فيها 8 معتقلات، حوالي الساعة 3:30 ظهرا. قال إن 2 منهن أخبراه أنهما كانا طفلتين بعمر 13 و15.”
وقال محمد كياني مسؤول “الهيئة القيادية للجبهة الديمقراطية الشعبية”، وكان من ضمن المتظاهرين و المعتقلين، إنه كان أحد أول الواصلين للاحتجاج حوالي الساعة 1:50 بعد الظهر، وإن عديدا من ضباط قوات الأمن الكردية والشرطة (الأسايش) كانوا هناك. قال إنه رأى ضابط شرطة يصفع امرأة ويدفعها أرضا بعد أن تجاهلت أمر المغادرة. ثم أمره ضابط أسايش بالصعود في إحدى مركباتهم التي كان فيها محتجون أيضا، دون إبداء أي سبب. قال كياني إنه اقتيد إلى مركز الشرطة الرئيسي، حيث احتجز مع رجال آخرين.
قال المتظاهرون الثلاثة الذين قُوبلوا إن جميع من رأوهم في الاحتجاج أو بالقرب منه لم يكونوا مسلحين، بمن فيهم الذين اعتُقلوا. أفرجت الشرطة عن 23 متظاهرا، من بينهم النساء والفتيات الثمانية بين الساعتين 10 و11 ليلا. قال حسن وكياني إنهما نُقلا مع 7 آخرين إلى مركز شرطة للحبس الاحتياطي، ووضع كل منهم في زنزانة منفصلة كان فيها معتقلون آخرون.
قال كياني إنه أفرِج عنه وعن متظاهر آخر في 6 مارس/آذار دون اتهام. قال كياني إنه لم يخضع للاستجواب على الإطلاق، ولم يمثل أمام القاضي، ولم يسمح له بالاتصال بأسرته أو محاميه. قبل مغادرته أخذه الحراس إلى مدير الشرطة طلعت، الذي حذره من الاعتقال إن شارك في احتجاجات في المستقبل.
قال حسن إن الشرطة اقتادته والمتظاهرين الستة المتبقين في 7 مارس/آذار إلى مركز شرطة حي بختياري للاستجواب الفردي. قال حسن إن الضباط سألوه عن سبب نيّته المشاركة في المظاهرة. ثم أرسلوه وآخرين إلى قاضي تحقيق في محكمة أربيل، حيث أعاد الأسئلة ذاتها. قال ضابط شرطة لحسن بعد جلسات الاستماع إن القاضي أمر بإطلاق سراح الجميع ما عدا متظاهر واحد دون أن يقول السبب. أعادتهم الشرطة إلى المركز الرئيسي، وأفرجت عنه في اليوم التالي، دون الخمسة الآخرين الذين قيل إن المحكمة أمرت بالإفراج عنهم. المتظاهرون الستة الذين لا يزالون محتجزين هم مواطنون أتراك وسوريين.
لم يُسمح لحسن أثناء احتجازه بالاتصال بأي شخص أو الحصول على محام. قبل أن يطلق سراحه، قال حسن، وهو عراقي، إن حارسا اقتاده لرؤية طلعت، الذي قال له إنه لم يعد يُسمح له بالعيش في أربيل، دون أن يقدم أي سبب أو وثائق. غادر حسن المدينة.
منعت سلطات أربيل تعسفيا عاملين في منظمات غير حكومية، وحتى يوسف محمد رئيس برلمان إقليم كوردستان والعضو في حزب غوران، من دخول أربيل.
قالت هيومن رايتس ووتش إن على قوات الأمن حماية الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي. رغم أن منظمي الاحتجاج في 4 مارس/آذار لم يحصلوا على إذن، وفقا لما يقتضيه القانون المحلي، إلا أن القانون الدولي يحمي الحق في التجمع السلمي دون قيود، إلا في ظروف محدودة جدا. ذكر المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات أن الحرية هي القاعدة وتقييدها هو الاستثناء. قال أيضا إنه لا ينبغي الطلب من منظمي الاحتجاج الحصول على تصريح من سلطات الدولة، ولكن يمكن على الأكثر طلب إعطاء إخطار مقدما، ما دامت هذه القواعد واضحة، وضرورية لحفظ الأمن القومي أو السلامة العامة أو النظام العام، أو حماية الصحة أو الأخلاق العامة، أو حماية حقوق الغير وحرياتهم.
ينصّ القانون رقم 11/2010 لتنظيم المظاهرات في إقليم كردستان العراق على أن كل الاحتجاجات تتطلب الحصول على إذن مسبق من وزارة الداخلية أو السلطات المحلية الأخرى في بعض الحالات. تنصّ المادة 211 من “العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”، الذي صادق عليه العراق عام 1971، على أن “يكون الحق في التجمع السلمي معترفا به”، وأنه “لا يجوز أن يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق إلا تلك التي تفرض طبقا للقانون وتشكل تدابير ضرورية، في مجتمع ديمقراطي، لصيانة الأمن القومي أو السلامة العامة أو النظام العام أو حماية الصحة العامة أو الآداب العامة أو حماية حقوق الآخرين وحرياتهم”.
ينصّ “قانون أصول المحاكمات الجزائية” العراقي رقم 23/1971 على أن جميع المعتقلين يجب أن يمثلوا أمام قاضي التحقيق خلال 24 ساعة من توقيفهم.
قال المحتجون الثلاثة الذين يتابعون حالات الذين لا يزالون محتجزين إنهم لم يستطيعوا الحصول على أية معلومات عنهم، بما فيه إن وُجّهت إليهم تهم.
قالت فقيه: “إن كانت الجريمة الوحيدة الذي اتّهم فيها هؤلاء الرجال هي المشاركة في احتجاج غير مسجل، على السلطات إسقاط جميع التهم وإطلاق سراحهم فورا”.

5٬895 تعليق

  1. I have learned many important things via your post. I might also like to convey that there may be situation that you will make application for a loan and do not need a cosigner such as a Government Student Support Loan. But when you are getting a loan through a common bank then you need to be made ready to have a cosigner ready to enable you to. The lenders will probably base their decision on the few elements but the main one will be your credit standing. There are some loan merchants that will additionally look at your work history and come to a decision based on that but in many instances it will be based on on your credit score.

    https://www.thegreenage.co.uk/

  2. Undeniably believe that which you said. Your favorite reason appeared to be on the web the easiest thing to be aware of. I say to you, I definitely get annoyed while people consider worries that they plainly don’t know about. You managed to hit the nail upon the top and also defined out the whole thing without having side effect , people could take a signal. Will likely be back to get more. Thanks

  3. Лучшие товары для новорожденных в магазине Tymoe.ru

    Организм новорожденного ребенка, согласно данным бесчисленных исследований, очень сильно отличается от уже не растущего организма взрослых.

    Именно поэтому малыши часто не могут нормально пользоваться взрослыми вещами, а нуждаются с своих отдельных, сделанных из предельно безвредных материалов. Помимо всего этого, в течении роста и развития, каждый человек нуждается в сотнях вещей: начиная от колясок и погремушек, оканчивая специализированной детской мебелью.

    На сайте tymoe.ru вы сможете Прогулочные коляски и пару десятков иных детских товаров, при этом все они проверялись на безопасность и дополняются соответствующей документацией.

  4. Многие люди хотели бы жить в собственном деревянном доме. И вот, решившись начать постройку, встает вопрос, по какой технологии его начать строить? Вариантов немало, но самый быстрый из них – это каркасный метод. Одно из его главных преимуществ – это скорость строительства, жилой дом может быть возведен буквально за несколько месяцев. А на сайте http://domikarkas.ru/ вы сможете узнать все про нюансы его возведения.

  5. Thanks for the points shared on the blog. Yet another thing I would like to mention is that fat loss is not information about going on a celebrity diet and trying to lose as much weight that you can in a couple of weeks. The most effective way to lose weight naturally is by getting it slowly and gradually and using some basic points which can assist you to make the most through your attempt to lose fat. You may be aware and already be following a few of these tips, but reinforcing awareness never affects.

    https://www.thegreenage.co.uk/

  6. Thanks for these pointers. One thing I also believe is the fact credit cards giving a 0% interest often attract consumers with zero rate of interest, instant approval and easy online balance transfers, nonetheless beware of the real factor that may void the 0% easy streets annual percentage rate and to throw one out into the very poor house quickly.

اضف تعليقاً