أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / أردوغان يبحث عن حلول لأزمة الليرة من بوابة أفريقيا…. أردوغان يمدح الاتحاد الإفريقي خدمة لأجنداته الخاصة

أردوغان يبحث عن حلول لأزمة الليرة من بوابة أفريقيا…. أردوغان يمدح الاتحاد الإفريقي خدمة لأجنداته الخاصة

أردوغان يبحث عن حلول لأزمة الليرة من بوابة أفريقيا…. أردوغان يمدح الاتحاد الإفريقي خدمة لأجنداته الخاصة

الرئيس التركي يدعو جميع الدول الإفريقية إلى استخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية المشتركة مع تركيا

مسارات جديدة صعبة أردوغان يدور في حلقة مفرغة

أردوغان يمدح الاتحاد الإفريقي خدمة لأجنداته الخاصة
إسطنبول ـ دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جميع الدول الإفريقية إلى استخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية المشتركة مع تركيا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان، الأربعاء، في منتدى العمل والاقتصاد التركي الإفريقي بمدينة إسطنبول التركية.
وأكّد أردوغان أن تركيا تولي أهمية كبيرة للتعاون مع القارة الإفريقية. وقال إنهم يخططون لعقد القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية العام القادم في إسطنبول.

وأضاف “أقول لجميع أصدقائي وأشقائي الأفارقة، تعالوا لننجز أعمالًا مشتركة بالعملات المحلية والوطنية بعد اليوم”.

أردوغان أشار إلى أن الاتحاد الإفريقي حافظ دائما على موقفه الداعم للديمقراطية والقانون، بينما احتضنت دول عديدة في العالم الانقلابيين الفارين من تركيا. وتابع “على عكس ما يُعتقد، تتحمل الدول النامية والأقل نمواً أعباء الحروب والاشتباكات والهجرة، وليس الدول الغربية”.

وأردف “بعد أن كانت موجودة في مناطق محددة بالعالم قبل 10 – 15 عاما، صارت تركيا اليوم الدولة السادسة عالميا من حيث شبكة بعثاتها الدبلوماسية”.

وقال رئيس البرلمان التركي، بن علي يلدريم، الثلاثاء، إن البيان المشترك للاجتماع الثالث لرؤساء برلمانات دول أوراسيا، اقترح تعزيز التجارة بالعملات الوطنية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده يلدريم، حول البيان المشترك للاجتماع الثالث لرؤساء برلمانات دول أوراسيا بولاية أنطاليا جنوبي تركيا.

وأشار يلدريم إلى أن البيان وضع محاذير استخدام الاقتصاد كوسيلة للضغط، والذي يشكل عائقا للتنمية.

وأضاف رئيس البرلمان التركي “اقترحنا في البيان المشترك تعزيز التجارة بالعملات الوطنية من خلال التذكير بقواعد منظمة التجارة العالمية”.

ولفت إلى أن أعمال الاجتماع شكلت فرصة للتشاور مع جميع البلدان المشاركة فيها، وإقامة خارطة طريق مشتركة. وبيّن يلدريم أن النسخة المقبلة (الرابعة) لاجتماع رؤساء برلمانات بلدان أوراسيا ستعقد في كازاخستان.

وقال في هذا الإطار “لقد أكدنا في البيان المشترك أن مكافحة الإرهاب أمر لا مفر منه، بصرف النظر عن هوية التنظيمات الإرهابية في دينها أو عرقها أو لغتها، ودون الوقوع بازدواجية المعايير”.

ميدل ايست

شاهد أيضاً

تيسير خالد : يدعو الدول العربية الى سحب استثماراتها ومراجعة علاقاتها التجارية مع استراليا

دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة …