أخبار عاجلة
الرئيسية / العلوم والتكنولوجية / مركبة ناسا إلى الشمس ترسل أولى الصور

مركبة ناسا إلى الشمس ترسل أولى الصور

مركبة ناسا إلى الشمس ترسل أولى الصور

بدأت المركبة “باركر سولار بروب” -التي انطلقت منذ شهر ونيف في مهمة تستغرق سبع سنوات “للمس” الشمس- إرسال أولى الصور، ولم تظهر الشمس في إحداها.

فقد أرسلت المركبة التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أول “بيانات خفيفة”، أو الصور الأولى لأربعة حزم من الأجهزة، وهدفها دراسة إكليل الشمس.

ورغم أن الصور الأولى لا تتضمن شيئا مميزا في مجال رؤية المركبة، فإنها تعتبر خطوة مهمة توفر لناسا فرصة لفحص أن كافة أنظمة المركبة تعمل على النحو المنشود.

ففي التاسع من سبتمبر/أيلول الجاري تم فتح الباب الواقي الذي يغلف جهاز تصوير المجال (دبليو آي إس بي آر)، مما سمح للمركبة بالتقاط أول صورة للفضاء.

ويحتوي جهاز “دبليو آي إس بي آر” على تلسكوبين داخلي وخارجي يتموضعان خلف الدرع الحراري المتطور للمركبة. ورغم أن الصور الأولى لا تضم الشمس، فإنها تضم جرما رئيسيا آخر في نظامنا الشمسي، وهو المشتري، ذلك العملاق الغازي الذي يظهر كنقطة مضيئة وسط الصورة الأولى بالأعلى.

كما أرسلت المركبة بيانات من الأجهزة الثلاثة الأخرى المخصصة جميعها لكشف أسرار الشمس من خلال عمليات رصد علمية مفصلة.

فالجهاز “آي إس أو آي إس” سيستخدم لقياس النشاط، مثل التوهجات الشمسية ومقدار الدفقات الإكليلية، وهي انفجارات عالية الطاقة قادرة على تهديد الإلكترونيات على الأرض. أما الجهاز “فيلدز” فسيدرس الحقلين المغناطيسي والكهربائي حول الشمس، في حين سيأخذ الجهاز “إس دبليو إي أي بي”، المكون من ثلاث معدات، قياسات مفصلة للرياح الشمسية.

وأظهرت البيانات الأولى أن جميع تلك الأدوات تعمل بشكل فعال، وهذا أمر يسر ناسا وفرقها البحثية عندما تقترب المركبة من الشمس لمسافة لم تبلغها أي مركبة أخرى من قبل.

شاهد أيضاً

هل سقط جسم سماوي فوق سيبيريا مجدداً والروس يتكتمون عليها ؟؟

سردار إبراهيم ـ xeber24.org ـ وكالات في منطقة سيبيريا في روسيا ، انهار جبل يبلغ …