اخبار العالم

مهرجان في مطار إسطنبول للتغطية على احتجاجات العمال إسطنبول

مهرجان في مطار إسطنبول للتغطية على احتجاجات العمال إسطنبول

دارا مراد – xeber24.net

بعد قمع احتجاجات العاملين في قسم البناء بمطار اسطنبول الثالث الذي يفتخر به اردوغان ,كاحد اكبر انجازاته خلال فترة حكمه لتركية .

حيث قال اتحاد النقابات الثورية في تركيا أعلن في تغريدة أن 500 عامل في المطار الثالث قد اعتقلوا.

في خطوة وصفها مراقبون أنها تهدف للتغطية على احتجاجات العمال وما رافقها وتبعها من تظاهرات واعتقالات على خلفية تردي ظروف عملهم ,فقد نظمت بلدية إسطنبول الكبرى وفريق التكنولوجيا التركي بشراكة إعلامية مع وكالة الأناضول، مهرجاناً لتكنولوجيا الطيران والفضاء في مطار إسطنبول الجديد،

وانطلقت اليوم الخميس، فعاليات مهرجان “تكنوفيست إسطنبول” لتكنولوجيا الطيران والفضاء، التي تنظمه بلدية إسطنبول الكبرى وفريق التكنولوجيا التركي (وقف تي 3) بشراكة إعلامية مع وكالة “الأناضول”.

وذكرت الأناضول أن الزوار وجدوا فرصة لرؤية طائرات ومركبات معروضة في إطار المهرجان عن كثب، لاسيما طائرة “العنقاء” المسيرة، والمقاتلة المحلية (قيد التصميم)، ومروحيات “تي 625” والقمر الصناعي “غوكتورك- 2″، وطائرات التدريب، والطائر الحر “حر جيت”، ومروحيات “أتاك”.

وبحسب الأناضول ستكون هناك عدة أنشطة، وسيكون المهرجان أول فعالية ضخمة يستضيفها المطار الجديد، الذي يعد أحد أكبر المطارات بالعالم، واقتربت أعمال إنشائه من نهايتها استعدادًا للحظة الافتتاح نهاية أكتوبر المقبل.

ويفترض أن يكون مهرجان “تكنوفيست إسطنبول” واحدًا من أضخم وأشمل المهرجانات التكنولوجية بالعالم.

وإلى جانب الخبراء، يشارك في المهرجان عشاق ومخترعو التكنولوجيا الصغار من كافة الفئات العمرية بالمراحل الإعدادية والثانوية إلى جانب طلبة الجامعات.

ويشارك في المهرجان 750 فريقًا من المطورين وخبراء التكنولوجيا وشركات الصناعات الفضائية وخبراء الطيران ومكتشفي الفضاء، إلى جانب أكثر من 2000 متسابق من كافة أنحاء العالم.
ويشار إلى أن احتجاجات عمال مطار إسطنبول بدأت يوم الجمعة بعد حادث حافلة مخصصة لتوصيلهم إلى الموقع ما أسفر عن إصابة 17 عاملا.

وكان العمال يشكون منذ وقت طويل من ظروف العمل به، بما في ذلك الأجور والغذاء والمساكن ومعايير السلامة، وشبهته نقابات عمالية بالمعتقل.

ويعمل في ورشة المطار التي تقول السلطات التركية إنه سيكون الأكبر في العالم 35 ألف شخص بينهم 3000 مهندس وإداري.

وخلال زيارة منظمة للصحافة في أبريل، قال وزير النقل إن 27 عاملا لقوا حتفهم سواء في حوادث أو بسبب مشكلات صحية.

لكن بعض العمال أكدوا أن الرقم المعلن أدنى بكثير من العدد الحقيقي للوفيات وأن الورشة تشهد حوادث كثيرة.

وكان اتحاد النقابات الثورية في تركيا أعلن في تغريدة أن “500 عامل في المطار الثالث قد اعتقلوا”.

واستأنف عمال مطار إسطنبول الجديد العمل في المطار بعد تعرّضهم لضغوط وتهديدات، وذلك في ظل وجود أمني مكثّف لا يتناسب مع ظروف العمل الطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق