أخبار عاجلة
الرئيسية / جولة الصحافة / إسرائيل لن تتوقف عن ضرب أهداف إيرانية في سوريا

إسرائيل لن تتوقف عن ضرب أهداف إيرانية في سوريا

إسرائيل لن تتوقف عن ضرب أهداف إيرانية في سوريا

إسرائيل تعلن أنها ستقوم بتحسين مستوى التنسيق مع روسيا لتجنب وقوع حوادث جوية على غرار إسقاط طائرة روسية بنيران الدفاعات السورية بالخطأ بالتزامن مع غارات جوية إسرائيلية، فيما أرسلت تل أبيب وفدا عسكريا رفيعا إلى موسكو لبحث ملابسات الحادث.

سلاح الجو الاسرائيلي نفذ عشرات الغارات ضد أهداف ايرانية في سوريا سلاح الجو الاسرائيلي نفذ عشرات الغارات ضد أهداف ايرانية في سوريا.

قالت إسرائيل اليوم الخميس إنها لن توقف ضرباتها في سوريا، لكنها ستبذل المزيد لعدم حدوث تعارض مع أنشطة القوات الروسية وذلك بعد أن اتهمتها موسكو بارتكاب “أفعال غير مسؤولة وغير ودية” أدت إلى إسقاط طائرة روسية عن طريق الخطأ بنيران سورية أطلقت من الأرض.

ولقي 15 روسيا حتفهم عندما تحطمت طائرة الاستطلاع وهي من طراز إليوشن-20، قرب اللاذقية في جنوب سوريا يوم الاثنين.

وقالت روسيا إن سوريا أسقطت الطائرة بعد وقت قصير من ضربات نفذتها طائرات إسرائيلية بالمنطقة، واتهمت إسرائيل بالتسبب في هذه الملابسات الخطيرة لأنها لم تعط إنذارا مسبقا بوقت كاف، متحدثة عن عملية مخادعة اعتمدتها المقاتلات الإسرائيلية.

ورغم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف إسقاط الطائرة في البداية بأنه “عارض مأساوي”، عبرت موسكو عن غضبها.

وكتبت السفارة الروسية في تل أبيب على تويتر باللغة الإنكليزية “تعتبر موسكو أفعال سلاح الجو الإسرائيلي غير مسؤولة وغير ودية إذ عرضت طائرة روسية من طراز إليوشن-20 للخطر وأدت إلى مقتل 15 عسكريا”.

وأضافت أن روسيا “ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لإبعاد كل ما من شأنه أن يهدد حياة وأمن قواتنا التي تحارب الإرهاب”.

ونفذت إسرائيل عشرات الضربات في سوريا خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من سبع سنوات لتمنع ما وصفته بأنه عمليات نقل أسلحة إلى مقاتلي جماعة حزب الله اللبنانية وحلفاء آخرين إيرانيين.

وتغاضت روسيا إلى حد كبير عن الضربات التي يقول الإسرائيليون إنها لا تشكل أي تهديد مباشر للرئيس السوري بشار الأسد حليف موسكو.

وأرسلت إسرائيل قائد سلاح الجو إلى موسكو اليوم الخميس لإطلاعها على ملابسات الواقعة.

ونقل الناطق باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي اليوم الخميس في سلسلة تغريدات على صفحته بتويتر، عن رئيس الأركان الجنرال غادي أيزنكوت قوله إن “الجيش الإسرائيلي تحرك هذا الأسبوع لمنع امتلاك أعدائنا قدرات متقدمة تهدد دولة إسرائيل”، مضيفا “للأسف القوات السورية أصابت طائرة روسية ونحن نشارك ألم العائلات و الجيش الروسي”.

وعن فحوى المحادثات التي سيجريها قائد سلاح الجو الإسرائيلي الذي أرسلته تل أبيب إلى موسكو، قال ادرعي إنه سيعرض والبعثة المرافقة له صورة الوضع عن الحادثة بجميع جوانبها ويشمل ذلك المعلومات المُسبقَة والنقاط الرئيسية من نتائج تحقيقات الجيش الإسرائيلي عن الموضوع.

وأوضح أنه سيتم عرض متابعة المحاولات الإيرانية لنقل وسائل القتال الإستراتيجية لحزب الله واستقراره في سوريا.

ويرافق قائد سلاح الجو الإسرائيلي رئيس هيئة العلاقات الخارجية في الجيش إيرز مييزل، وضباط آخرون من هيئة الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو وهيئة العمليات.

وتأتي زيارة الوفد العسكري الإسرائيلي إلى موسكو بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على اثر إسقاط الدفاعات السورية طائرة روسية بالخطأ، في حادث حملت روسيا مسؤوليته لإسرائيل.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية قولها في بيان اليوم الخميس إن على إسرائيل إمداد موسكو بالمزيد من المعلومات عن إسقاط طائرة حربية روسية قرب الساحل السوري هذا الأسبوع.

وتخشى إسرائيل من تشديد الإجراءات الروسية ومنع الأنشطة الجوية لطائراتها الحربية في أجواء سوريا، في أعقاب الحادث.

ومن شأن ذلك، بحسب تل أبيب، أن يزيد من أنشطة إيران على الأراضي السورية ويعزز وجودها العسكري ويزيد معدلات نقل الإمدادات إلى حزب الله في لبنان.

وعبرت إسرائيل عن أسفها لسقوط قتلى، لكنها نفت ارتكاب أي خطأ وألقت باللوم على النيران السورية المضادة للطائرات بعد انسحاب طائراتها ورجوعها عبر الحدود.

ميدل ايست

شاهد أيضاً

ما الهدف من سياسة التوطين الأردوغانية؟

ما الهدف من سياسة التوطين الأردوغانية؟ تستخدم الدول سياسة التوطين لنقل جزء من السكان قسراً …