أخبار عاجلة
الرئيسية / تحليل وحوارات / اليوم هو تاريخ معركة علوك التاريخية (سري كانية ـ رأس العين)

اليوم هو تاريخ معركة علوك التاريخية (سري كانية ـ رأس العين)

اليوم هو تاريخ معركة علوك التاريخية (سري كانية ـ رأس العين)

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

تاريخ كردستان حافل بالبطولات والمعارك التي خلدت في التاريخ بأنها ستدون في صفحات التاريخ للاجيال القادمة للشعب الكردستاني , ونستطيع القول أن كل بقعة من الجغرافية الكردستانية لها جولات وصولات في معارك الكر والفر وحتى المواجهة أمام جيوش محتلي كردستان.

قرية علوك الواقعة شرق مدينة سري كانية ’’ رأس العين ’’ هي الأخرى شهدت أشرس معركة في العصر الحديث بين مقاتلي وحدات حماية الشعب وبين الفصائل السورية الاسلامية وعلى رأسها جبهة النصرة.

في تاريخ 14/09/2013 شهدت قرية علوك وقرية جافا اليزيدية وبعض المناطق الحدودية هجوماً بكافة الاسلحة الثقيلة من قبل الفصائل السورية الاسلامية وبالدرجة الأولى عناصر جبهة النصرة الذين كانو يملكون كافة أنواع الاسلحة بما فيها الدبابات وكانت تركيا تمولهم بالذخيرة عبر الحدود بشكل مباشر.

وبدأ الهجوم في الساعات الأولى من مساء 14/09/2013 , وأشتدت المعارك وأتسعت رقعتها لتشمل أغلب المناطق الحدودية , وتقدمت جبهة النصرة ودخلت قرية جافا وقرية علوك الاستراتيجية , ولم يبقى متر في القرية إلا وسقطت فيها قذيفة وبالمقابل تصدى مقاتلي وحدات حماية الشعب YPG , لهجماتهم بكل أمكانياتهم.

كنا ننقل الخبر والاحداثيات بكل تفاصيلها وكنا في موقع ’’خبر24’’ على تواصل دائم وبكل لحظة مع مراسلنا في المدينة الذي كان ينتظر بمكان قريب من قرية علوك لنقل الاخبار ونقل آخر التطورات ونشرها عبر الموقع للعالم , وكان الشعب الكردستاني في كل مكان كان ينتظر الاخبار حتى الصباح.

كفة المعركة والميدان كانت تميل لصالح عناصر جبهة النصرة ومن ورائها تركيا , ولكن كان الامل قويا بشجاعة وإرادة مقاتلي وحدات حماية الشعب , وكان الشعب ينتظر إنتصاراتهم على أحر من الجمر , رغم تفاوت أمتلاك الإمكانيات بين الطرفين.

لقد استمرت المعارك حتى صباح اليوم الثاني وسقط العديد من الشهداء ولكن بالمقابل خسارة جبهة النصرة كانت تدوي صفحات المعارضة وصفحات التواصل الإجتماعي , واستطاعت وحدات حماية الشعب تحرير قرية علوك وجافا وحمايتها وابعاد عناصر جبهة النصرة من القرية وأطرافها تماماً كما تم الاستيلاء على عدد من العربات والآليات الثقيلة إضافة الى اغتنام الكثير من الاسلحة المتوسطة.

في هذا السياق كتب المقاتل ’’ مظلوم تولهدان ’’ الذي شارك المعركة عن هذه الليلة وصفها على الشكل التالي:

اليوم هو ذكرى السادسة على استشهاد هفال جان فيدا كوباني
الذي افدى حياته لكي يهب لي حياة جديدة كم انت عظيم أيها الرفيق . منك تعلمت معنى الحياة
. في معركة علوك قرية( جافا ) و التي تبعد عن سرى كانية خمس كيلو متر.
تعرضنا لأعنف هجوم في ذلك الوقت بتاريخ 14/9/2013 في ( معركة علوك الشهيرة ) هاجموا بجميع أنواع الأسلحة بالدبابات، المصفحات، المدافع والصواريخ ………
طلبت من جميع المقاتلين مغادرة النقطة لأنه انهارت دفاعاتنا امام دبابات و جحافل المرتزقة المهاجمين علينا بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة إلى النقاط الخلفية في القرية حيث المنازل الترابية لأنه يخفف من تأثير قذائف الهاون والمدفعية التي كانت تتساقط علينا مثل زخاة المطر و تتحول إلى شظايا ،غادر الجميع قلت للشهيد جان فيدا هيا غادر قال لا لن اتركك أما أن نستشهد معن او ننتصر معن ، كنا نحارب بشدة نضحك و نغني بالرغم من هول المعركة و شراستها . و امتلأ الأراضي بجثث المرتزقة المهاجمين علينا بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة دخلت دبابة إلى القرية على اشتداد المعركة أصبت بطلقة في الرأس و فقدت الوعي حملني الشهيد جان فيدا على ظهره على الرغم من الجراح التي تعرضنا له قلت له دعني و شئني إلا أبا ان يتركني أوصلني إلى مكان آمن في آخر القرية ثم حمل سلاحي و ذهب إلى التلة التي كانت آخر نقطة دفاعية بالنسبة لنا …
قاتل حتى آخر رصاصة بسبب جراحه و تعرضه للشظايا سقط شهيدآ و دخلوا التلة استشهد جميع المقاتلين الذين كانوا في التلة و عددهم خمسة مع الشهيد جان فيدا .. و تعرضت للشلل و فقدت ذاكرتي و عيني ..
استردت عافيتي و أنقذ حياتي لن أنساك يا صديقي ورفيقي السلاح…..

https://www.facebook.com/mezlum.tolhildan.14/videos/265585390961423/?t=1

https://www.facebook.com/mezlum.tolhildan.14/videos/265585390961423/?t=1

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

الاتراك سيواجهون متاعب كبيرة في تنفيذ اتفاق سوتشي

الاتراك سيواجهون متاعب كبيرة في تنفيذ اتفاق سوتشي دارا مراد _xeber24.net أعلن الرئيسان الروسي فلاديمير …