أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / هام : المجموعة المصغرة ’’ حلف أمريكا الجديد ’’ تتبنى رؤية الإدارة الذاتية لحل الأزمة في سورية

هام : المجموعة المصغرة ’’ حلف أمريكا الجديد ’’ تتبنى رؤية الإدارة الذاتية لحل الأزمة في سورية

هام : المجموعة المصغرة ’’ حلف أمريكا الجديد ’’ تتبنى رؤية الإدارة الذاتية لحل الأزمة في سورية

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

تعتبر الوثيقة الأولى من نوعها التي تضع رؤية واضحة لخارطة الحل في سورية , والتي تبنتها ’’ المجموعة المصغرة ’’ والمؤلفة كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانية وفرنسا والأردن والسعودية ’’ , أقرت فيها تبني اللامركزية كنظام حكم لسوريا.

وأصدرت المجموعة المصغرة بياناً على شكل وثيقة طرحت فيها ثلاثة بنود اساسية , هي «مبادئ حل الصراع» و«الإصلاح الدستوري» و«انتخابات بإشراف الأمم المتحدة».

والنقطة الأكثر أهمية هي النقطة الأخيرة والتي تتركز بشكل اساسي على نظام الحكم في سورية والتي تبنت اللامركزية في الإدارة , كنظام حكم مستقبلي لسوريا.

هذه الرؤية تتبناها الإدارة الذاتية الديمقراطية التي تدير مناطق روج آفا والشمال السوري , والتي تتواجد فيها القوات الأمريكية كحليف أساسي لقوات سورية الديمقراطية.

كما رأت الوثيقة الأمم المتحدة كمرجعية أساسية للوصول الى الحل في سورية , حيث نصت الوثيقة على 6 مبادئ، الانخراط مع الأمم المتحدة إزاء الإصلاح الدستوري، بينها أن تناقش الإصلاحات «صلاحيات الرئيس بحيث تعدل لتحقيق توازن أكبر لضمان استقلال السلطات المركزية الأخرى والمؤسسات المناطقية» و«يجب أن تقوم الحكومة برئاسة رئيس حكومة بصلاحيات قوية بتحديد واضح للصلاحيات بين الرئيس ورئيس الجمهورية. وتعيين رئيس الوزراء يجب ألا يعتمد على موافقة الرئيس».

تضمن البند الثالث «استقلال القضاء» وأن «يشرف المدنيون على إصلاح قطاع الأمن مع تحديد واضح للصلاحيات» و«يجب تذويب الصلاحيات واعتماد اللامركزية، بما يتضمن أساسا مناطقيا» و«إزالة قيود الترشيح في الانتخابات بما يسمح للاجئين والنازحين بالانتخاب والترشح» في الانتخابات المقبلة.

وأنطلق اليوم الجمعة 14 أيلول, اجتماع المجموعة المصغرة مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا.

شاهد أيضاً

جامعة “دمشق وحمص” تفرض شرطًا على الطلاب لإكمال دراستهم

جامعة “دمشق وحمص” تفرض شرطًا على الطلاب لإكمال دراستهم حميد الناصر- xeber24.net فرضت إدارة جامعة “دمشق” …