أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الهامة والعاجلة / هام …أردغان يخل بوعوده لبوتين ويُزود قواته وحلفائه بالاسلحة والعتاد في سوريا وقاعدة حميميم تهدد

هام …أردغان يخل بوعوده لبوتين ويُزود قواته وحلفائه بالاسلحة والعتاد في سوريا وقاعدة حميميم تهدد

هام …أردغان يخل بوعوده لبوتين ويُزود قواته وحلفائه بالاسلحة والعتاد في سوريا وقاعدة حميميم تهدد

مالفا عباس – Xeber24.net

كان من المفترض وضمن التوافقات التي حصلت بين كل من تركيا وروسيا وإيران في استانا ان تُدخل تركيا قواتها العسكرية إلى ما سُمي بــ” نقاط المراقبة ” لمراقبة “مناطق خفض التصعيد ” ومن ضمن هذه التوافقات والتفاهمات بأن لا يتجاوز عدد الجنود الاتراك داخل الاراضي السورية 1000جندي تركي .

إلا أنه ومع حشد النظام السوري قواته لاستعادة ادلب عسكرياً من جبهة النصرة والفصائل الموالية لها والتي تعتبر حلفاء لتركيا, وبعد فشل مفاوضات قمة إيران التي جمعت رؤوساء كل من ايرن وتركيا وروسيا لتقرير مصير إدلب ارسلت تركيا حشود عسكرية ضخمة إلى سوريا و وصلت قواته حتى مرك في ريف حماة التي تبعد 90 كيلو متراً عن الحدود التركية .

بدأت تركيا وبعد فشل قمة طهران بإدخال الاسلحة والذخائر بعشرات الشاحنات بالاضافة إلى ارسال مئات الجنود الذين تجاوز عددهم الآلاف , وهذا ما هو مخالف لتفاهمات آستانا وما ازعج روسيا كثيراً التي هددت تلك القوات من خلال قاعدة حميميم .

جاء ذلك في تصريحات مفاجئة كشفت عن التقاطع شبه التام في السياسات والمصالح بين روسيا وتركيا على الأرض السورية ,حيث أكدت قاعدة حميميم العسكرية الروسية في سورية أن موسكو ستدعم اي تحرك عسكري للقوات الحكومية السورية ضد أي قوات موجودة بشكل غير مشروع.

وقالت قاعدة حميميم العسكرية الروسية ، في بيان على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء “موسكو ستدعم سياسياً أي تحرك عسكري للقوات الحكومية السورية ضد القوى الغريبة المتواجدة على الأراضي السورية بشكل غير شرعي بما فيها القوات التركية المتواجدة شمالي البلاد”.

واعتبرت حميميم يوم أمس الاثنين وجود اعداد كبيرة من القوات التركية في سورية غير شرعي من حق القوات السورية التعامل معه باعتباره غير مشروع ، لافتة إلى أن “البروتوكول المتفق عليه مع أنقرة فيما يخص نقاط المراقبة شمال سورية ينص على تحديد حجم التواجد التركي في تلك النقاط، وإن تجاوز ذلك الحجم سيعطي القوات الحكومية السورية الحق في التعامل معه كوجود أجنبي غير مشروع على الأراضي السورية”.

هذا وقالت كل من وكالة رويترز والمرصد السوري بان تركيا زودت الفصائل “المعارضة المسلحة ” التابعة لها بعشرات الشاحنات المحملة بالاسلحة والذخائر وذلك للتصدي لهجمات قوات النظام السوري وهذا ما يراه المراقبون للشأن السوري بأن روسيا غضت عيونها عن تحركات تركيا العسكرية المكثفة داخل سوريا بهذا الشكل في الآونة الأخير لتورطها في المستنقع السوري بشكل اكثر .

شاهد أيضاً

عاجل : تركيا ترسل فرقة المهام الخاصة الى عفرين

عاجل : تركيا ترسل فرقة المهام الخاصة الى عفرين سردار إبراهيم ـ xeber24.net نقل مصدر …