أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / النقد الدولي يطالب أردوغان بتشديد السياسات للتصدي للاختلالات الاقتصادية

النقد الدولي يطالب أردوغان بتشديد السياسات للتصدي للاختلالات الاقتصادية

النقد الدولي يطالب أردوغان بتشديد السياسات للتصدي للاختلالات الاقتصادية

سعاد عبدي_xeber24.net_وكالات

مع استمرار تدهور الليرة التركية وهبوطها الى ادنى مستوياتها امام الدولار الامريكي , وتباهي الرئيس التركي رجب طيبأردوغان بأن اقتصاد بلاده قوي ولن يؤثر عليها اي عقوبات سواء امريكية او غيرها

و طالب متحدث باسم صندوق النقد الدولي، تركيا بضمان الاستقلال الكامل للبنك المركزي لمواصلة مهمته الخاصة باستقرار أسعار الأوراق المالية، بعد الهزات الكبيرة التي ضربت الاقتصاد التركي.

ويمارس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضغوطا على البنك المركزي لعدم رفع أسعار الفائدة من أجل الاستمرار في تغذية النمو الاقتصادي، ويدعي أن المعدلات الأعلى تؤدي إلى ارتفاع التضخم، بعكس ما تقوله النظريات الاقتصادية.

وبموجب مرسوم رئاسي أصدره أردوغان بعد فوزه بولاية جديدة في يونيو الماضي، أصبح محافظ البنك المركزي يعين بموجب قرار منه شخصيا لولاية تمتد 5 سنوات. وكان هذا المرسوم بداية حالة عدم الاستقرار التي وصل لها الاقتصاد التركي حاليا.

وقال المتحدث باسم صندوق النقد في بيان، إن الصندوق يطالب تركيا بتشديد السياسات للتصدي للاختلالات الاقتصادية، مشيرا إلى أنه سيراقب الوضع عن كثب.

وأضاف “على تركيا إظهار الالتزام بسياسات اقتصادية سليمة لدعم الاستقرار الاقتصادي في ظل تقلبات السوق حاليا”.

هذا وكشف المتحدث أن “الصندوق لم يتلق أي إشارة من السلطات التركية على تفكيرها في طلب مساعدة مالية من الصندوق”.

الجدير بالذكر ان العلاقات الامريكية التركية في توتر كبير نتيجة احتجاز تركيا القس الامريكي لديها واصرارها على عدم اطلاق صراحه , مما ادت الولايات المتحدة الامريكية الى فرض عقوبات على تركيا وادى ذلك الى ظهور خلافات كبيرة بين الدولتيين, ونتيجة لذلك تدهور الاقتصاد التركي وهوت الليرة التركية الى ادنى مستوياتها مقابل الدولار الامريكي.

شاهد أيضاً

أسعار صرف العملات في إقليم الجزيرة اليوم..

أسعار صرف العملات في إقليم الجزيرة اليوم الاحد 14\10\2018 بحسب السوق المحلي بمدينة قامشلو xeber24.net …