أخبار عاجلة
الرئيسية / تحليل وحوارات / تركيا فنزويلا الشرق ….هل تلحقها لعنة صفقة -s400 ….؟

تركيا فنزويلا الشرق ….هل تلحقها لعنة صفقة -s400 ….؟

تركيا فنزويلا الشرق ….هل تلحقها لعنة صفقة -s400 ….؟

دارا مراد _ xeber24.net

6 أغسطس – التاريخ الذي وصلت فيه تدهور الليرة التركية إلى مستويات قياسية في أعقاب العقوبات التي فرضتها إدارة دونالد ترامب على تركيا بسبب الخلاف الذي سببه اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون ، والذي قد يمثل ال6 من اب “الاثنين الأسود” للاقتصاد التركي.

في 6 أغسطس ، انخفضت العملة التركية إلى 5.11 ليرة للدولار الأمريكي ، وكسرت الحاجز النفسي من 5 ليرة. ليس ذلك فحسب ، بل حول منتصف الليل ، حتى أنه تم تداول الليرة بسعر 5.42 مقابل الدولار.

اردوغان الذي لم يكمل احتفالاته وطقوس تتويج نفسه القائد الاعلى للبلاد , حتى افسدت الليرة التركية الهابطة فرحته بالنصر على المعارضة التي لم تعد نفسها جيدا للايقاع به , التقى في نفس اليوم مع مسؤول رفيع المستوى من دولة ، فنزويلا ، التي تعاني أيضاً من أزمة اقتصادية خطيرة.

وحظي اجتماع أردوغان مع ، وزير الصناعة ووزير الإنتاج الوطني الفنزويلي ، بتغطية واسعة في وسائل الإعلام التركية الموالية للحكومة ، حيث جاءت الزيارة بعد وقت قصير من محاولة اغتيال واضحة لرجل الفنزويلا القوي وصديق أردوغان المقرب الرئيس نيكولاس مادورو.

ويعتقد الرئيسان ان الولايات المتحدة الامريكية هي من تسببت بالازمة الاقتصادية والسياسية لكلا البلدين .

لا يدرك الراي العام التركي بشقيه المعارض و الموالي لغز انهيار العملة التركية والمستقبل الذي ينتظر البلاد ,في ظل سيطرة حالة الهيجان القومي الذي يغمره .

والذي يبدو أنه غير قابل للوحدة تحت العداء لأمريكا. لا يدرك الرأي العام التركي ما قد ينتظر تركيا في المستقبل أو ما حدث بالفعل في 6 آب / أغسطس ، وهو مشغول باللائمة على الولايات المتحدة في انهيار الليرة التركية.

ومع ذلك ، لا يلقى الرأي العام باللوم على افتقارها إلى المعرفة ، إذ لا توجد ، على نحو مثير للدهشة ، أية صحيفة رئيسية أو قناة تلفزيونية واحدة تحدثت عن الانهيار التاريخي الذي حدث في 6 أغسطس. حيث أن الرأي العام التركي لا يدرك تمامًا ما يحدث وما زال يقف وراء. حكومته في مواجهتها مع إدارة واشنطن ، فإن آلية صنع القرار الاقتصادي في البلادهو بحالة الشلل.

أفاد موقع” احوال تركية” الإخباري أن أحد الخبراء المصرفيين المعروفين والبيروقراطي السابق الرفيع المستوى الذي رفض ذكر اسمه قال: “بدأنا نشعر بالأثر قبل أن تعلن الحكومة الأمريكية إعلانها الرسمي” ، ووصفت العقوبات الأمريكية بأنها “مجرد كرز وتابع الخبير: “الدولار يتداول فوق 5 ليرات ، وتجاوزت أسعار الفائدة على الخزينة 21٪. لا الوزير ولا البيروقراطيين يدلون بتصريحات عن إجراءات السياسة الخاصة بهم لكسر هذا الاتجاه. لقد مضى خمسة أسابيع على الانتخابات ، و نحن في الأسبوع السادس ، والإدارة كلها تتحدث انها ستتخذ اجراءات ناجعة لوقف حالة التدهور ، لكن لا يوجد أي إجراء “.

كما قال الخبير “لاحوال تركية “، “يعتقد العديد من المصرفيين الأتراك أن Halkbank قد يتم تغريمها نحو 20 مليار دولار من قبل وزارة الخزانة الأمريكية. إذا حدث هذا ، فإن العبء الكامل لهذه الغرامة سيكون على الخزانة التركية ، مما قد يعيق بشكل خطير قدرتها على التعامل مع التدهور المالي المستقبلي.

إن يد تركيا ليست قوية كما يعتقد المسؤولون لدينا. إما أن تعيد تركيا بسلام الراعي الأمريكي وتتخلى عن S-400s ، أو لا أريد حتى التفكير في الدمار الاقتصادي الذي قد يتبعه. “S-400 هو نظام الدفاع الصاروخي الذي قررت تركيا العضو في الناتو شراءه من روسيا؛ غير متوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي.

خلال عام 2015 ، كان هناك نقاش عام مستمر وحيوي في تركيا حول حالة الجمهور التركي المستقطب للغاية وحالة الاقتصاد ، ولكن تدريجيًا تلاشى الجدل.

هل تحتاج تركيا إلى مثل هذا النقاش – والعمل القائم على ذلك – لتجنب التحرك نحو “فنزويلا”؟ على الرغم من أنه ما زال بعيد المنال للتنبؤ بأن تركيا يمكن أن تخضع لتجارب مشابهة لتجربة فنزويلا ، يمكن للمرء أن يقول إن تركيا تبدو أكثر فأكثر مثل “فنزويلا في الشرق الأوسط”.

شاهد أيضاً

قطر الدولة الصغيرة لن تستطيع انقاذ جثة أردوغان من الغرق

قطر الدولة الصغيرة لن تستطيع انقاذ جثة أردوغان من الغرق دارا مرادا – xeber24.net قطر …