أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / العراق .. الصدر يهدد بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية

العراق .. الصدر يهدد بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية

العراق .. الصدر يهدد بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية

شمسة جولو _ xeber24.net _ سبوتنيك

أعلن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات العراقية اليوم الجمعة 10 آب ,أن زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر احتفظ بصدارة الانتخابات البرلمانية التي أجريت في مايو/ أيار بعد الفرز اليدوي للأصوات.

وأصدرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على موقعها الإلكتروني في وقت مبكر اليوم الجمعة نتائج الفرز اليدوي الذي أمر به البرلمان في يونيو/حزيران بعدما ألقت مزاعم واسعة عن مخالفات بظلالها على سلامة العملية الانتخابية.

وقالت المفوضية إن نتائج العد والفرز اليدوي في 13 محافظة من محافظات العراق البالغ عددها 18 محافظة متطابقة مع النتائج الأولية.

وبعد صدرو النتائج هدد زعيم تحالف “سائرون” مقتدى الصدر باتخاذ مسار المعارضة السياسية، إذا لم تتم الاستجابة للشروط التي طرحها لتشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزراء المقبل.

وحدد الصدر سقفا زمنيا لتحقيق الشروط، وهو تاريخ المصادقة على النتائج النهائية للعد والفرز.

وتصدرت قائمة الزعيم الشيعي الانتخابات، بحصولها على 54 مقعدا، فيما حصلت قائمة الفتح التي تضم قياديين من الحشد الشعبي، على مقعد إضافي، لتحتفظ بالمركز الثاني بـ48 مقعدا.

وأصدر مكتب الصدر بيانا هدد فيه الكتل السياسية في العراق بالانتقال إلى ضفة المعارضة، ما لم تتحقق الشروط التي طرحها لتشكيل الحكومة وتعيين رئيس الوزراء المقبل.

ودعا زعيم تحالف “سائرون” باقي الكتل التي وصفها بالوطنية، للالتحاق بكتلته المعارضة التي سيشكلها تحت مسمى “كتلة إنقاذ الوطن”.

وللصدر شروط عدة لتشكيل الحكومة، أبرزها أن يكون رئيسها الجديد مستقلا ولا تلاحقه شبهات فساد، إضافة إلى عدم خضوعه للضغوط الحزبية والخارجية، وأن تخلو الحكومة من الوجوه القديمة، إضافة إلى محاسبة الفاسدين مهما كانت انتماءاتهم.

ولم يكتف الصدر بالتهديد فقط، بل اتهم بعض السياسيين العراقيين في البيان بالإبقاء على المحاصصة الطائفية والحزبية من أجل تقاسم ثروات البلاد.

شاهد أيضاً

عودة الجنديين اليونانيين إلى بلدهما بعد الافراج عنهما في تركيا

عودة الجنديين اليونانيين إلى بلدهما بعد الافراج عنهما في تركيا Xeber24.net – أ ف ب …