أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / استفحال الخلاف الدبلوماسي بين كندا والسعودية

استفحال الخلاف الدبلوماسي بين كندا والسعودية

استفحال الخلاف الدبلوماسي بين كندا والسعودية

دارا مراد _xeber24.net

اعربت كندا عن “قلقها الشديد” إزاء تجميد المملكة العربية السعودية للتعاملات التجارية الثنائية الجديدة بين البلدين.

وجددت تمسكها بموقفها تجاه دفاعها عن حقوق الإنسان في المملكة وبتعليقاتها، والتي أثارت الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

وقالت، ماري بيرل، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الكندية “كندا ستدافع دائما عن حماية حقوق الإنسان ، بما في ذلك حقوق المرأة ، وحرية التعبير في جميع أنحاء العالم”، مضيفة أن بلادها “تريد مزيدا من التوضيح من قبل الحكومة السعودية”.

وكانت الخارجية الكندية قد انتقدت، في بيان رسمي الأسبوع الماضي، القبض على ناشطات حقوقيات سعوديات بينهن سمر بدوي الناشطة الحقوقية السعودية التي تحمل الجنسية الأمريكية.

وتطالب الناشطات بإنهاء نظام وصاية الرجل على المرأة.

ومن جهتها قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن بلاده لا تزال تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد كندا في أحدث تطور للأزمة بين البلدين.
وفي مؤتمر صحفي عقده الجبير للحديث عن الأزمة، أضاف أن المملكة العربية السعودية رفضت الوساطة وأن الأمر متروك للكنديين لإصلاح “الخطأ الذي ارتكبوه”.

كما قال الجبير إن تدخل كندا في الشؤون الداخلية لبلاده غير مبرر.

وأعربت روسيا عن دعمها للمملكة العربية السعودية، وأبلغت أوتاوا بأنه من غير المقبول إلقاء المواعظ على المملكة حول حقوق الإنسان.

وقالت ماريا زخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ينبغي تعزيز حقوق الإنسان لكن ينبغي كذلك احترام تقاليد وخصوصية البلد”.

وأضافت زاخاروفا: “لقد قلنا دوما إن تسييس مسائل حقوق الإنسان أمر غير مقبول، وما يحتاجه المرء في هذه الحالة هو المشورة والمساعدة البناءة بدلا من الانتقاد بطريقة تدّعي تفوقا أخلاقيا”.

كما قالت مصر إنها تقف مع الرياض في خلافها مع كندا وأعلنت تضامنها معها في موقفها الرافض لتدخل أوتاوا في الشؤون الداخلية للمملكة.

وأشارت وزارة الخارجية المصرية في بيان على صفحتها الرسمية على فيسبوك إلى ” تضامن مصر مع المملكة العربية السعودية في موقفها الرافض لأي تدخل خارجي في شؤنها الداخلية أو محاولة المساس بسيادتها”.

يأتي ذلك في وقت طالبت الولايات المتحدة الأمريكية كلا من المملكة العربية السعودية وكندا بضرورة التوصل إلى حل للأزمة الدبلوماسية الأخيرة التي اندلعت بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيثر نورت إنه يجب على الجانبين حل هذه الأزمة معا بشكل دبلوماسي.

ومن ناحية أخرى قالت كندا إنها ستسعى للحصول على مساعدة الإمارات وبريطانيا لنزع فتيل الأزمة مع السعودية.

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى في حادث قطار في تايوان

قتلى وجرحى في حادث قطار في تايوان سردار إبراهيم ـ xeber24.net قالت وسائل الاعلام التايوانية …