أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الهامة والعاجلة / مؤسسة حقوقية مغربية تكذب تقريرها السابق بتسليم QSD اسرى دواعش إلى التنظيم

مؤسسة حقوقية مغربية تكذب تقريرها السابق بتسليم QSD اسرى دواعش إلى التنظيم

مؤسسة حقوقية مغربية تكذب تقريرها السابق بتسليم QSD اسرى دواعش إلى التنظيم

مالفا عباس – xeber24.net

كذّبت منظمة مغربية غير حكومية “مرصد الشمال لحقوق الانسان ” تقريرها السابق الذي نشرته بتاريخ 4 يونيو 2018 والتي كانت قد اتهمت فيها قوات سوريا الديمقراطية بأنها نقلت مغربيات متزوجات من عناصر تنظيم داعش إلى ما تبقى من اراض لا تزال تحت سيطرة التنظيم في شرق سورية، لافتة الى ان العملية تمت في اطار تبادل اسرى او لقاء مبالغ مالية.

وجاء التكذيب الصادر عن المنظمة ذاتها “مرصد لشمال لحقوق الانسان ” حيث قالت المنظمة المذكورة بأن “الرباط “هي من رفضت عودة أكثر من 200 امرأة مغربية كنّ قد التحقن برفقة أطفالهن بأزواجهن، المقاتلين إلى جانب جماعات إرهابية ، ويعشن الآن ظروفاً صعبة داخل مخيمات في شمال سوريا.

وقال “مرصد الشمال لحقوق الإنسان” إن السلطات المغربية أبلغت “قوات سوريا الديمقراطية” رفضها إعادة أكثر من 200 امرأة وطفل، عالقين الآن بمخيمات في شمال سوريا، إلى المملكة.

وهذا وما يُكذب المرصد تقريرها السابق والتي اتهمت فيها قوات سوريا الديمقراطية بأنها لا تسمح لعناصر سابقين في التنظيم من العودة إلى المغرب .

وأضاف المرصد، وهي منظمة حقوقية خاصة، في بيان على صفحته في “فيسبوك”، أن “السلطات المغربية أبلغت موقفها هذا إلى قوات سوريا الديمقراطية الكردية، التي تتواجد تلك النساء والأطفال في مخيماتها بسوريا بعد مقتل أو فرار أزواجهن الذين كانوا معظمهم من عناصر تنظيم داعش وتنظيمات متطرفة أخرى”.

وذكر أنه “سبق وطالب الحكومة المغربية بمعالجة هذا الملف إثر نداءات استغاثة تلقاها من أسر النساء العالقات في سوريا، كما تواصل مع الصليب الأحمر الدولي لمنع تسليمهن إلى داعش أو السلطات العراقية، لأن ذلك قد يعرض حياتهن للخطر”.

وأكد المرصد أن “تلك النساء العالقات أبدين ندمهن على السفر إلى سوريا رفقة أزواجهن وأبدين استعدادا للخضوع للمحاكمة”.

هذا وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد اصدرت بيان بوقتها لموقعنا “خبر24″ ونفت فيها ادعاءات المرصد الشمال لحقوق الانسان المغربية وأكدت بأنها على استعداد لاعادة الدواعش إلى مغرب , واشارت أنه تم تبليغ الحكومة المغربية بطرق متعددة من قبل قوات سوريا الديمقراطية بوجود نساء وأطفال ورجال من الجنسية المغربية بحوزتنا وطالبنا بأن تأتي وتستلم مواطنيها، إلا أننا لم نحصل على أي رد من قبل الحكومة المغربية ومازلنا على طلبنا في أن تأتي وتستلم مواطنيها.

وهذا رابط البيان الذي سبق لنا وان نشرناه ”

قوات سورية الديمقراطية تنفي إدعاءات منظمة حقوقية مغربية

شاهد أيضاً

عاجل : قتلى وجرحى للجيش التركي في شيرناخ

عاجل : قتلى وجرحى للجيش التركي في شيرناخ سردار إبراهيم ـ xeber24.net أعلنت السلطات التركية …