أخبار عاجلة
الرئيسية / الرأي / من جنيف 1 إلى جنيف 3 وفود “المعارضة ” كانت تذهب بوساطات دولية

من جنيف 1 إلى جنيف 3 وفود “المعارضة ” كانت تذهب بوساطات دولية

من جنيف 1 إلى جنيف 3 وفود “المعارضة ” كانت تذهب بوساطات دولية

من #جنيف 1 الى جنيف 3 كان وفد المعارضة السورية لا يقبل الذهاب الى المفاوضات الا بوساطات دولية، تتدخل فيها الامم المتحدة، والولايات المتحدة. وكان وفدهم يقبل الذهاب في اليوم الثاني او الثالث من المفاوضات، مشترطين مناقشة بند “الانتقال السياسي” دون أن يكون “للاسد” أي دور في المرحلة الانتقالية. فيما وفد النظام كان يتواجد في فندق المؤتمر قبل الاجتماع بيوم.
بعد التدخل التركي المباشر في سوريا واحتلال المدن في الشمال واعتذار اردوغان من بوتين، وثم مساعدته عبر اتفاقيات “وقف التصعيد، ومؤتمر الاستانة” في تحقيق انتصارات عسكرية سهلة للنظام ابتداءا من حلب كان وفد النظام يرفض الذهاب لجنيف، وبعد وساطات دولية، وتدخل أممي يذهب في اليوم الاخير للمفاوضات بشروطه. فيما وفد المعارضة كان يتواجد في بهو الفندق قبل يومين من موعد المؤتمر، متنازلين عن كل الشروط مكتفيين بمناقشة بنود تتعلق بالمساعدات الانسانية، ورجاء اصدار عفو عام.
لا غرابة وأن اقرء في اسباب وكواليس السقوط السريع لـ #درعا، في أن تظهر أنه كانت عرضا قدمته “”هيئة المفاوضات” لروسيا علها تقبل دعوتهم الى مؤتمر «سوتشي 2»، ووعود بمنحهم 22 مقعد من اصل 50 مقعد في اللجنة دستورية. سلمو درعا #مهد_الثورة للذهاب لمؤتمر والنوم على الارض في بهو المطار.

الصحفي الكُردي مصطفى عبدي

شاهد أيضاً

صفقة القرن.. تجارة امريكية فاشلة

صفقة القرن.. تجارة امريكية فاشلة نور تميم /اعلامي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين – لبنان …