أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / زيارة وفد تركي لطهران سرا لتوسيع العمل المشترك

زيارة وفد تركي لطهران سرا لتوسيع العمل المشترك

زيارة وفد تركي لطهران سرا لتوسيع العمل المشترك

دارا مرادا-xeber24.net

تقوم تركيا والنظام الايراني بتوحيد جهودهما في العديد من القضايا التي تواجهها البلدين ,خصوصا بعد تحول النظام التركي الى عقبة في وجه تطلعات شعوب المنطقة ,في ظل تحول تركيا كمثيلتها في ايران الى النظام الرئاسي المطلق لاصدار جميع القرارات المصيرية .

فقد كشف الموقع الإلكتروني الإخباري “واللا” عن زيارة وفد تركي للعاصمة الإيرانية طهران سرا، والغرض منها توسيع العمل المشترك بين الطرفين ومواجهة إسقاط الولايات المتحدة للنظام الإيراني..وذلك بعد تشكيل الإدارة الأمريكية لفريق إسرائيلي مشترك للعمل على إسقاط النظام في طهران..

وقد أكدت تقارير إخبارية أخرى أن الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد إسقاط النظام الإيراني سواء كان رئيسه “حسن روحاني” أو “محمد خاتمي” أو “محمود أحمدي نجاد”، وغالبا ما كانت تؤجج الاحتجاجات المندلعة في المدن الإيرانية منها المظاهرات التي اندلعت في العام 2009، وأن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني يأتي ضمن المحاولات الأمريكية لإسقاط نظام “آية الله” خاصة مع تشديد واشنطن على العودة لنظام فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

وقد نقل التقرير العبري على لسان مصدر أمريكي بارز أن زيادة إنتاج النفط بهدف تقليل السعر هو جزء من خطوات أمريكية للانقضاض على الاقتصاد الإيراني، وكذلك منع التعامل التجاري الدولي مع إيران وهروب شركات دولية منها وعدم شراء الهند للنفط من طهران.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن القناة العاشرة في التلفاز العبري ذكرت أن إسرائيل والولايات المتحدة أنشآ قبل أشهر فريقا مشتركا لزيادة الاضطرابات والضغط الداخلي في إيران ضد النظام، ونقل مُراسل الشؤون السياسية، باراك رافيد، عن مسؤولين سياسيين كبار في تل أبيب قولهم إن تشكيل الطاقم جزء من وثيقة التفاهمات لكبح إيران، مُشيرًا إلى أن الفريق عقد عدة اجتماعات.

وقال المسؤولون في إسرائيل أنه قبل عدة أسابيع اجتمع مستشار الأمن القومي مئير بن شبات في واشنطن مع نظيره الأمريكي، جون بولتون، وناقش معه الوضع الداخلي في إيران، اعتقادًا منهما أن زيادة الضغط على طهران قد يكون لها تأثير ايجابي على تصرفاتها في مجال “الإرهاب” وتطلعاتها الإقليمية. واستنادًا إلى المصادر السياسية الرفيعة في تل أبيب فإن بولتون وبن شبات يعتقدان ويؤمنان بأن زيادة الضغط على إيران قد يكون له تأثير إيجابي.

وفي السياق ذاته، أوردت شركة الأخبار الإسرائيليّة (القناتان 12 و13 بالتلفزيون العبريّ) أن الممثليات الرئيسيّة التابعة لكيان الاحتلال العبري في جميع أنحاء العالم تلقّت خلال الأيام الأخيرة وثيقة تتضمّن تفصيلًا بشأن خطّة عملٍ سريّةٍ للقيام بحملة ضغطٍ على إيران، لافتةً إلى أنّ هدف الخطّة مساعدة إدارة ترامب بصورةٍ دبلوماسية، عبر القنوات العلنية والسرية، لإقناع دول العالم وأوروبا بالحاجة إلى مواصلة الضغط على إيران، وقد صيغت تلك الوثيقة في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

شاهد أيضاً

تقرير صادر عن منظمات حقوقية تتهم فيها تركيا بارتكاب انتهاكات في عفرين

تقرير صادر عن منظمات حقوقية تتهم فيها تركيا بارتكاب انتهاكات في عفرين شمسة جولو _ …