أخبار عاجلة
الرئيسية / تحليل وحوارات / الانتخابات الترکیة المبکرة تنتج حکومة عسکریة ترأسها اردوغان

الانتخابات الترکیة المبکرة تنتج حکومة عسکریة ترأسها اردوغان

الانتخابات الترکیة المبکرة تنتج حکومة عسکریة ترأسها اردوغان

کاوە نادر قادر

مبادرة اردوغان لاجراء انتخابات مبکرة (الرئاسیة والبرلمانیة) في ٢٤من حزیران ٢٠١٨، لم تطلبە من فراغ، انما کان لە اسباب ومقاصد، خصوصا انە أحس بتدهور جماهیرە واختلال اقتصادە وعلاقاتە الدولیة والاقلیمیة، نتیجة اعلان حرب شامل علی شعب کوردستان، لذا اعد عدتە لتحویل ملامح النظام السیاسي الترکي في انعطافة حادة بعد تاسیس جمهوریة الترکیة الکمالیة ١٩٢٣،بعد جملة من التعدیلات الدستوریة والقوانین في استفتاء نیسان الماضی من العام ٢٠١٧، فوز اردوغان بجولة واحدة، في اجواء انتخابات سیئة للغایة،من فرض حالة الطواريء وتدهور اوضاح الاقتصادية واستحواذ وسائل الاعلام الحکومیة والاهلیة بشکل شبە کلي والتحکم بصنادیق الانتخابات من قبل الحکومة المسیطرة علیها “العدالة و التنمیة” و رقابة و تجاوزاتهم علی عملیة الانتخابیة،ویبدأ فترة الظلام الدامس،یمکن قول هنا:

_ حسب کل استطلاعات و رأي المحللين السیاسین من صعوبة صعود اردوغان، لکن فوزە بنسبة ٥٣،٦٦٪ و حزبە ٤٢،٥٢٪ بنسبة عالیة٢٢،٨٦٪ من المصوتین، فأن هذە نتیجة لم تعکس صورة إرض الواقع، انما املاءات الحزب الحاکم في ترکیا.

_ في ظل الارهاب الفکري والحکم الاستبدادي الفردي والعسکرة وحالة الطواريء و تخویف لایمکن ان تنتصر رأي الشعب والدیموقراطیة ویمکن ان نسمیە” دیموکتاتوریاتی” کما یسميها کاتبة فلسطینیة واسوأ تفکیر هو رحیل مستبد عن طریق الدیمقراطیة.

_ سیزید هذە النتیجة من حدة انقسامات والصراعات داخل المجتمع الترکي، ویفتح شهیة اردوغان لمزید من التشدید و الحرب علی الشعب الکوردستان والدیمقراطیة والعلمانیة وارهاب الفکري و الحریات العامة.

_ اثبتت النتیجة المعلنة بأن قطاعات واسعة من الشعب الترکي والکردستاني، یصارعون بعنوة مع مؤسسات وطاحونة الاردوغائیة.

و مع کل هذا ،یمکن ان نقرأ من خلال هذا العملیة :

_ معارضوا اردوغان هزموا نفسهم بنفسهم، بعد ان امتنعوا في استیعاب” HDP “و توافقهم علی شخص واحد لمنافسة اردوغان للرئاسة فیما بینهم و العمل علی اسس و ارضیة واقعیة في الانتخابات.

_ في حملتهم الانتخابیة رکزواعلی شخص اردوغان ولیس علی برنامجە ولم یقدموا افکارا اقتصادیة ولا رؤیة للعلاقات الخارجیة واهتموا بموضوعات داخلیة والامنیة ولیس الاقتصادیة الملحة التي تلمس حیاة الشعب.

رغم ضعف المعارضة الی ان اردوغان رغم محاولتە لاظهار نفسە بأنه قوی في الداخل و الخارج والترکیز على امجاد العثمانیة، الاانە لیس الزعیم التي یحسب لنفسە واجتاز الاختبار بصعوبة،بدلیل :

_ محرم اینجة مرشح (CHP ) القادم من مجهول، رغم مخالفات وتزویرات التي جرت في العملیة الانتخابیة، الا انە حصل علی نسبة عالیة من الاصوات.

_ حصول (Iyi Parti) علی٤٥ مقعد في اول انتخابات التي خاضتها.

وأیام القادمة،ستشهد تکریسا للسیاسات التي کان ینویها اردوغان و تطبیقها في ترکیا وشمال کوردستان من تهدیداتە نحو المنطقة واعلان حکومة تقوم بمقام حکومة عسکریة ضد شعب کوردستان واصحاب الرأي الدیمقراطي والعلماني ومحاولتە لیظهر نفسە کلاعب و قوة اقلیمیة من خلال هذە السیاسات وادواتە التي تکون بیدها، لکن بعکس ما هو يریدە تکون محدودة التاثیر في اطار اجندات و التحالفات في المنطقة.

اضافة الی القتل و الترحیل القصري و الهدم و السجن و کل وسائل الاستبداد و خنق الحریات للکوردستانیین فأنە يقوم :

_ استعمال سلاح التدین علی الطریقة التي یؤمن بها اردوغان و یریدها و لتکملة و امتداد لمشروعه الکبیر التي بدأت في ١٢سبتیمبر ١٩٩٥ و ٧ تموز ١٩٩٧ و الرؤیة الوطنیة ( ملي غورش) الاربکانیة المطروحة في سبعینات القرن الماضي ، ضد الکورد.

_ استغلال الوضع الاقتصادي المتدهور و اجبارهم و ترحیلهم الی مناطق و مدن الترکیة البعیدة عن کوردستان و دمجهم مع الاتراك.

رغم کل التهدیدات و تزویر و المخالفات العلنیة الا ان:

_ استطاع (HDP )الحصول علی ١١،٧ ٪ أي ٦٧ مقعد برلماني ، ٤٤ منە في الولایات الکوردیة و ٢٣ في مدن ترکیة، في حین (AKP) حصل علی (٤٢،٦٥٪) في حین سنة ٢٠١٥ حصل (AKP) علی( ٤٩،٥٪) اي بنقص ٧٪.
_ حصل (HDP ) علی المرتبە الاولى في ١١ ولایة کوردستانیة ب ٣٧ مقعد اما في اربع ولایات اخری حصل علی مرتبة الثانیة و ٧ مقاعد.

٢٨/٦/٢٠١٨
أربیل_ کوردستان

شاهد أيضاً

الطبقة – مستشار الرئاسة المشتركة لـPYD : لا يوجد مشهد يستذل منه على وجود عملية تفاوضية بين الإدارة الذاتية والنظام السوري

الطبقة – مستشار الرئاسة المشتركة لـPYD : لا يوجد مشهد يستذل منه على وجود عملية …