أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الهامة والعاجلة / مجلس الشيوخ الأمريكي يعاقب تركيا ويحرمها من “F-35” … يلدريم ينتقد ويتحدث عن بديل

مجلس الشيوخ الأمريكي يعاقب تركيا ويحرمها من “F-35” … يلدريم ينتقد ويتحدث عن بديل

مجلس الشيوخ الأمريكي يعاقب تركيا ويحرمها من “F-35” … يلدريم ينتقد ويتحدث عن بديل

مالفا عباس – xeber24.net

اشعل قرار مجلس الشيوخ الامريكي بمنع بيع مقاتلات الجيل الخامس “F35″ لتركيا خلافات جديدة بين واشنطن وانقرة تضاف إلى جملة خلفات اخرى مما يزيد التوتر بين الجانبين , حيث انتقد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قرار مجلس الشيوخ الأمريكي, الذي جاء رداً على اصرار تركيا اقتناء الصواريخ الروسية ” إس-400″ .

هذا و صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الاثنين18/6/2028، على مشروع لميزانية الدفاع لسنة 2019، ينص على منع بيع مقاتلات الجيل الخامس “F-35” لتركيا، وذلك ردا على عزم أنقرة شراء صواريخ “S-400” الروسية.

وجاء في مشروع الميزانية، الذي تمت المصادقة عليه: “سيقدم وزير الدفاع إلى لجان الكونغرس ذات الصلة خطة لاستثناء حكومة جمهورية تركيا من المشاركة في برنامج F-35، بما في ذلك الجوانب الصناعية والعسكرية”.

بالإضافة إلى ذلك يوجد مشروع ثان لميزانية الدفاع لا يزال المشرعون الأمريكيون ينظرون فيه، ومن المقرر أن يتم توحيد نص المشروعين وتقديم النسخة النهائية للتصويت عليها.

وربط مشروع الميزانية منع بيع مقاتلات “F-35” لتركيا وحظر منح تركيا حق تصنيعها، بعزم أنقرة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “S-400”.

في ديسمبر 2017، وقعت تركيا وروسيا اتفاقية قرض في إطار صفقة لشراء بطاريتين لمنظومة “S-400″، كما اتفق الجانبان على التعاون التكنولوجي في تطوير إنتاج S-400” في تركيا.

وقد أثارت هذه الخطوة انتقادات لتركيا من طرف ممثلي الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وقالت واشنطن إن شراء منظومة صواريخ S-400 يمكن أن يؤثر سلبا على تزويد تركيا بطائرات “F-35”.

من جانبها قالت أنقرة إن تركيا تنظر في شراء مقاتلات روسية حديثة في حال رفضت واشنطن توريد طائرات “F-35” لها.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو: “ليس هناك أي سبب لعدم تزويدنا بطائرات “F-35″ الأمريكية. لا نريد تخريب العلاقات مع حليفتنا الولايات المتحدة. ولكن في حال بروز أي مشاكل، لن تبقى تركيا من دون بديل. وبإمكاننا شراء الطائرات من روسيا أو من أية دولة في حلف الناتو”.

ومن جانبه شدد رئيس الحكومة التركية اليوم الثلاثاء على أن هذا القرار مخيب للأمل، ومخالف لروح الشراكة الاستراتيجية بين البلدين العضوين في حلف الناتو.

وأشار يلدريم إلى أن أمام بلاده خيارات بديلة، مؤكدا أن قرار واشنطن لن يضر بقدرات تركيا الدفاعية.

وكان مجلس الشيوخ قد صادق أمس الاثنين على مشروع لميزانية الدفاع لعام 2019 ينص على حرمان أنقرة من مقاتلات الجيل الخامس F-35، خلافا للصفقة المبرمة بين الدولتين، وذلك ردا على عزم أنقرة شراء منظومات “إس-400” الصاروخية الدفاعية الروسية, بسحب وكالة رويترز .

شاهد أيضاً

عاجل … الــQSD تحرر “الغفرة ” من داعش وتشن عملية عسكرية كبيرة على الــ “الرز” بريف دير الزور

عاجل … الــQSD تحرر “الغفرة ” من داعش وتشن عملية عسكرية كبيرة على الــ “الرز” …