أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / أبن مسؤول في الادارة الذاتية يحصل على علامات ممتازة ولكن ليس في مدارس الادارة الذاتية وإنما في مدارس النظام

أبن مسؤول في الادارة الذاتية يحصل على علامات ممتازة ولكن ليس في مدارس الادارة الذاتية وإنما في مدارس النظام

أبن مسؤول في الادارة الذاتية يحصل على علامات ممتازة ولكن ليس في مدارس الادارة الذاتية وإنما في مدارس النظام

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

حصل محمد همبر حسن من حي السياحي في مدينة قامشلو على مجموع علامات 305 من أصل مجموع العلامات 310 في المرحلة الاعدادية.

ومحمد أبن مسؤول هام في الادارة الذاتية يدعى همبر حسن , ويدير مسؤوليات مهمة في الادارة الذاتية , ويطبق قوانين الادارة الذاتية بما فيها الدراسة بالكردية على أبناء روج آفا , ولكنه لا يطبقها على نفسه وعلى أبناء عائلته.

وأسّس الكرد في روج آفا و شمال سوريا، بعد تحرير المنطقة من النظام السوري ، نظام الادارة الذاتية بما فيها مناهج تعليمية خاصة، وهو نظام تعليمي خاص بهم بعيد عن هيمنة السلطة المركزية في دمشق، مكون من مناهج كردية تم تطبيقها على الطلاب الكرد وعلى كل من يسكن تلك الجغرافية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية حاليًا، على أن يلحقهما في المستقبل المرحلة الثانوية، تخلله افتتاح فروع جامعات في المقاطعات الكردية الثلاث ’’ الجزيرة والفرات وعفرين’’.

وطبقت الادارة الذاتية قوانينها في جميع الجغرافية التي تديرها سواء في الناحية التعليمية أو الادارية أو السياسية والعسكرية.

لقد أقرت الادارة الذاتية تطبيق قانون الدراسة باللغة الكردية منذ أكثر من 3 سنوات وأتخذت اجراءات صارمة بحق كل من يرسل أبنائه الى مدارس النظام السوري.

كما قامت الادارة في سنوات الخمس الماضية بإغلاق العشرات من المدارس التي تديرها النظام الى أن طبق قانون الادارة الذاتية وتدريس منهاجها فيها.

ووصل الى موقعنا عدد من الشكاوي من المواطنيين قالوا فيها , بأن بعض المسؤولين في الادارة الذاتية يطبقون القوانيين على الشعب ولكنهم لا يطبقونها على أنفسهم وعلى عائلاتهم وحتى على اقاربهم وكان أبن المسؤل همبر حسن مثال على ذلك.

في قانون الادارة الذاتية الديمقراطية لا يوجد أحد ما فوق القانون ويجب أن تطبق القانون على الجميع وعلى المسؤولين وعائلاتهم قبل الجميع هذا لسان حال الشارع في روج آفا وشمال سورية.

شاهد أيضاً

استئناف السياحة في سوريا

أكد رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع الروسية، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، اليوم الثلاثاء، أن …