أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الوفد الامريكي الى منبج : الوضع الحالي في منبج لن يتغير بعد الاتفاق الامريكي التركي

الوفد الامريكي الى منبج : الوضع الحالي في منبج لن يتغير بعد الاتفاق الامريكي التركي

الوفد الامريكي الى منبج : الوضع الحالي في منبج لن يتغير بعد الاتفاق الامريكي التركي

دارا مراد – xeber24.net

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن اجتماعاً سيعقد في ألمانيا قريباً يضم مندوبين أمريكيين وأتراك لبحث كيفية تطبيق خارطة الطريق الخاصة بمنطقة منبج السورية التي تم التوافق عليها بين وزيري الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والتركي مولود جاويش أوغلو قبل أيام.

وأكد ماتيس في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء 12/03/2018 , إن الاجتماع سيعقد هذا الأسبوع مشيراً استعداد بلاده لتطبيق ما تم التوافق عليه وأضاف “مستعدون لإقامة تعاون عسكري مع تركيا في منبج”.

وكشف ماتيس بعضاً من جوانب خارطة الطريق الأمريكية – التركية الخاصة بمنطقة منبج، حيث قال إن البداية سوف تكون “تسيير دوريات على أطراف منبج، ثم داخل المدينة”، مؤكداً استعداد بلاده “لهذا التعاون على خط الجبهة”، وأن “هذا التعاون يبدأ بمعرفة كل واحد منّا أين يقف الآخر”.

وقد أرسلت الولايات المتحدة قبل يومين وفداً إلى مدينة منبج حيث التقى عدداً من وجهاء المدينة وممثلي الفعاليات الأهلية فيها، إضافة إلى جولة ميدانية رصد فيها الأوضاع داخل مدينة منبج التي تخضع لسيطرة مجلس منبج العسكري التابع لقوات سورية الديمقراطية، وأكد الوفد أن الوضع الحالي في مدينة منبج لن يتغير بعد الاتفاق التركي الأمريكي.

وتبقى خارطة الطريق الأمريكية التركية غير واضحة المعالم ولم يتم الكشف عنها للإعلام، لكن مراقبون يرون بأن الهدف الرئيسي لواشنطن من هذا الاتفاق هو محاولة إبعاد تركيا عن التحالف مع روسيا.

وتقضي الخطة الامريكية الى اشراك بعض العسكريين الاتراك وبشكل رمزي في جولة على الحدود التركية مع منبج في البداية ,ومن ثم اصطحابهم الى داخل المدينة للتاكيد للاتراك بان منبج تدار من قبل ابناءها “مجلس منج العسكري “وانه لا وجود لوحدات حماية الشعب في المدينة.

وكانت وحدات حماية الشعب الكردية قد سحبت آخر دفعة من مستشاريها العسكريين، إلى غرب نهر الفرات بعد ان أنهوا مهام تدريب قوات مجلس منبج العسكري وفق بيان صدر عن الوحدات.

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى في هجوم يعتبر الأضخم من حيث الخسائر البشرية، منذ سيطرة قوات الحكومة السوري على درعا

قتلى وجرحى في هجوم يعتبر الأضخم من حيث الخسائر البشرية، منذ سيطرة قوات الحكومة السوري …