أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الهامة والعاجلة / شكوك في نوايا تركيا “دعاية عثمانية” … تركيا تفتح جامعة بعفرين السورية

شكوك في نوايا تركيا “دعاية عثمانية” … تركيا تفتح جامعة بعفرين السورية

شكوك في نوايا تركيا “دعاية عثمانية” … تركيا تفتح جامعة بعفرين السورية

مالفا عباس – Xeber24.net

تحاول تركيا ان تثبت احتلالها لمدينة عفرين وضمها في المستقبل القريب إلى الدولة التركية , حيث أنها بدأت بنشر الفكر المتطرف في مساجد عفرين بالاضافة إلى ادخال اللغة التركية لغة اجبارية في مدارسها ورفع العلم التركي على جيمع المرافق .

احتلت تركيا وعبر المجاميع الإسلامية المتطرفة والإرهابية السورية والاجنبية مدينة عفرين السورية بتاريخ 18/3/2018 بعد معارك عنيفة استمرت لشهرين مع وحدات حماية الشعب ,وجرى ذلك وسط صمت عالمي الذي ادار ظهره للمجازر التي ارتكبتها القوات التركية في المدينة , كما ان النظام السوري الذي يعتبر نظاماً قائما وله سيادة على اراضيه لم يحرك ساكناً سوى بعض التصاريح النارية الخُلبية التي لم تكون سوى تهديدات ولا اكثر .

ومن اجل اعادة الامجاد العثمانية وخدمةً لاجنداد اردوغان في دعايته الانتخابية أعلنت جامعة حران التركية الأربعاء افتتاح فرع في مدينة عفرين السورية.

وأعلنت الجامعة الواقعة في محافظة شانلي أورفا حنوب شرقي تركيا، إنها تستعد لفتح فرع في منطقة الباب من أجل خدمة الطلاب في البلدات الواقعة تحت السيطرة التركية.

وقالت وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة إن التدريس بالجامعة سيكون باللغات التركية والعربية والإنكليزية.

ونقل موقع جامعة حران عن رمضان تاش ألتن رئيس الجامعة قوله، “نرغب في أن نكون بوابة الأمل للشبان هناك بهدف المساعدة في الجهود الإنسانية لبلادنا”.

من جانبه، شكك الكاتب التركي والأستاذ في جامعة يوتا، أمرالله أوسلو، في نوايا تركيا بشروعها في مثل هذه الخطوات، وقال إن الأمر ينضوي على أهداف سياسية.

وقال أوسلو لـ “موقع الحرة”، إن النظام التركي مقبل على موعد مع انتخابات رئاسية وبرلمانية بعد أيام، ويحتاج إلى ما يبيعه للناس من أجل كسب المزيد من الأصوات، ولهذا “لا يوجد أفضل من استعادة الأمجاد العثمانية” من خلال هذه التحركات.

ومن المقرر أن تعقد تركيا انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 حزيران/يونيو، وذلك بدلا من موعدها الأساسي في 2019.

وأردف الكاتب قائلا، “إن افتتاح جامعة في شمال سورية إشارة إلى استمرار النفوذ التركي في هذه المنطقة لمدة طويلة قد تصل إلى عقود، وليس شرطا أن يكون نفوذا عسكريا”.

جدير بالذكر أن الجريدة الرسمية في تركيا قالت إن مجلس الوزراء التركي وافق على افتتاح مدرسة ثانوية للتعليم المهني في جرابلس تابعة لجامعة غازي عنتاب.

شاهد أيضاً

عاجل : قتلى وجرحى للجيش التركي في شيرناخ

عاجل : قتلى وجرحى للجيش التركي في شيرناخ سردار إبراهيم ـ xeber24.net أعلنت السلطات التركية …