الرئيسية / الأخبار / الشرطة الروسية تطالب مهجري ريف حمص وحماة بالعودة إلى مناطقهم.. بلغ عدد المسجلين للعودة 3000عائلة

الشرطة الروسية تطالب مهجري ريف حمص وحماة بالعودة إلى مناطقهم.. بلغ عدد المسجلين للعودة 3000عائلة

الشرطة الروسية تطالب مهجري ريف حمص وحماة بالعودة إلى مناطقهم.. بلغ عدد المسجلين للعودة 3000عائلة

حميد الناصر- xeber24.net

تنتشر الأقاويل عن خطة لعودة مهجري ريف حمص الشمالي وحماة الجنوبي في الأونة الأخيرة ،وحيث بثت مقاطع صوتية تبين تفاصيل العملية والإجراءات الواجب على من يرغب بالعودة إلى منزله اتخاذها.

وحسب ماكشفت المقاطع الصوتية التي أطلع عليها مراسل(خبر 24) فإن عدد المسجلين للعودة إلى منازلهم في ريف حمص الشمالي وحماة الجنوبي قد تجاوز 3000 عائلة مهجرة. كما وأشارت أحد التسجيلات الصوتية إلى أن عملية التنسيق لقافلة العودة الأولى يتولاها شخص يدعى “عبدالرحمن بكور” من وجهاء مدينة الرستن شمال حمص.

كما وأضاف مراسلنا أن المقاطع الصوتية تنتشر على برامج التواصل الاجتماعي بشكل كبير لتصل لأكبر عدد من المهجري المنطقة الراغبين بالعودة إلى بلداتهم ، من أجل بدأ التنسيق مع الجانب الروسي، لإرسال الحافلات إلى نقطتي انطلاق تم تحديدهما ( قلعة المضيق، ومنطقة أبوالظهور).

ويشار أن مهلة التسجيل للعودة تبلغ 48 ساعة- بدأت يوم أمس الأربعاء وتنتهي مساء اليوم الخميس 7/يونيو من أجل تسجيل أسماء الراغبين منهم في العودة إلى ريف حمص الشمالي، ومن جانبه تم تحديد شخصيات مسؤولة عن إكمال التسجيل وتحديد موعد العودة إلى شمال حمص .

وأكد الجانب الروسي أن العائدين ستتم معاملتهم معاملة الذين اختاروا البقاء، وأنهم لن يتعرضوا لأي مساءلة أو أي تحقيق من قبل الجهات الأمنية، لكن يُشترط أن يعود كل شخص بالصفة ذاتها التي خرج فيها عند التوصل لاتفاق التهجير في ريف حمص الشمالي من أجل إجراء عمليات “تسوية الوضع”، بحيث أن من خرج بصفته مسلحاً عليه العودة بالصفة ذاتها وإجراء “عملية المصالحة”.

يُذكر أن مهجرو ريف حمص الشمالي وحماة الجنوبي يعانون من أوضاع معيشية صعبة في الشمال السوري، بعد تهجيرهم في إطار اتفاق تم التوصل إليه بين الجانب الروسي ممثلين عسكريين ومدنيين عن ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، والذي خيّر السكان بين الخروج إلى الشمال السوري، أو البقاء وإجراء “عمليات مصالحة”.

والجدير بالذكر أن الجانب الروسي مهتم كثيراً بتثبيت الأمن في ريف حمص الشمالي وحماة الجنوبي ، حيث تقوم الشرطة العسكرية الروسية بكبح ومعاقبة كل تصرف يظهر من عنصر تابعة للنظام السوري ضد أهالي ريف حمص ، التي حاولت مؤخراً التعدي على ممتلكات الأهالي الذين اختاروا البقاء في المنطقة.

شاهد أيضاً

روسيا تطالب اسرائيل تقديم مزيد من المعلومات عن إسقاط طائرتها في اللاذقية

روسيا تطالب اسرائيل تقديم مزيد من المعلومات عن إسقاط طائرتها في اللاذقية مالفا عباس – …