أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الإدارة الذاتية تحدد سعر شراء محصول القمح وأسعار أكياس “الخيش” للعام الحالي

الإدارة الذاتية تحدد سعر شراء محصول القمح وأسعار أكياس “الخيش” للعام الحالي

الإدارة الذاتية تحدد سعر شراء محصول القمح وأسعار أكياس “الخيش” للعام الحالي

مالفا عباس – Xeber24.net

تضرر الموسم الزراعي للعام الحالي بنسبة كبيرة جداً نتيجة الاحوال الجوية التي مرت بها المنطقة عامة وشمال سوريا خاصة , ناهيك عن انصراف المزارعين عن زراعة القمح واستبدالها بزراعات اخرى اقل تكلفة من القمح , ولهذا تسعى الإدارة الذاتية الديمقراطية إلى شراء ما تبقى من محصول القمح في مناطق شمال سوريا .

وعليه أعلنت شركة تطوير المجتمع الزراعي التابع للإدارة الذاتية الديمقراطية عن سعر شراء الكيلو الواحد من القمح لهذا العام والذي بلغ مقداره 175 ل.س، كما كشفت عن التدابير التي سيتخذونها على صعيد تأمين الطحين والقمح للعام المقبل.

وقالت لجنة شراء محصول القمح التابعة لشركة تطوير المجتمع الزراعي على لسان عضو اللجنة سلمان عبد الوهاب أوسو بأنهم يحتفظون بـ100 ألف طن من القمح في مستودعاتهم حالياً، ويخططون لشراء 250 ألف طن إضافية.

وأضاف مشيراً إلى أنهم يخططون لشراء كميات من مادة الطحين تكفي لـ6 أشهر.

وقال سلمان عبدالوهاب أوسو في تصريح لوكالة أنباء هاوار بأن قلة هطول الأمطار هذا العام أثر سلباً على الموسم الزراعي، وأضاف “المحاصيل البعلية لم تسلم منها إلا نسبة 10 بالمئة، ومن هذه النسبة 10 بالمئة هي في منطقة ديريك، لكن حال المحاصيل المروية جيدة بالرغم من أن أمطار الربيع الأخيرة أثرت عليه إلا أن التأثير لم يكن كبيراً”.

ونطمن الأهالي بأن لدينا مخزون استراتيجي من القمح.

وبينما يتساءل الأهالي في مناطق الشمال السوري عما إذا كانت محاصيل القمح ستكفي لسد حاجة المنطقة العام المقبل، يقول سلمان بأن على الأهالي الاطمئنان لأنهم يحتفظون حالياً في مستودعاتهم 100 ألف طن من بذار العام المنصرم، ويخططون هذا العام لشراء 250 ألف طن من الأهالي هذا غير شراء كميات من مادة الطحين تكفي 6 أشهر.

وأكد سلمان عبد الوهاب أوسو بأن هذه الكمية تكفيهم وتزيد أيضاً.

وفيما يخص مستودعات التخزين، قال سلمان بأنهم سيستلمون القمح من الأهالي سواء أكانت البذار في الأكياس أم في شاحنات النقل المباشرة من الحصادات، وأضاف “لدينا 18 مستودعا (صومعا) لتخزين القمح في مناطق الشمال السوري، 9 في اقليم الجزيرة (3 في ديرك، واحدة في الدرباسية، تربه سبيه، عامودا، قامشلو، حسكة وسريه كانيه)، وفي اقليم الفرات 9 مستودعات، إضافة لـ3 في الرقة وواحدة في منبج”.

هذا هو سعر شراء الأكياس

وكشف سلمان عبدالوهاب بأن سعر شراء القمح هذا العام سيكون بـ175 ليرة سورية مقابل (138 للعام المنصرم)، وسعر شراء أكياس الخيش التي يخزن فيها القمح 650 ليرة سورية.

وفيما يخص الفواتير التي من المقرر أن يستلمها الأهالي عقب تسليم محاصيلهم قال سلمان “سنحاول شراء محاصيل القمح بالليرة السورية، لكن إن واجهنا مشاكل سنضطر لشراءها بالدولار، وسيتسلم الأهالي فواتير بيع المحاصيل من المراكز التي سلموا البذار لها”.

وأعرب سلمان عن أمله في أن يجلب الأهالي محاصيلهم إلى مراكزهم التي خصصوها لشراء القمح.

وتعتبر الجزيرة السورية “شمال سوريا ” مناطق الادارة الذاتية الديمقراطية السلة الغذائية لكامل سوريا ومورد رئيسي لقوت الشعب في شمال سوريا , وكانت الحكومة السورية تدعم هذا القطاع على حساب النفط والسياحة وتقدم مكافئات وقروض تشجيعية لمزارعي القمح , وكانت الحكومة تخزن كميات كبيرة من القمح تحسباً للحالات الطارئة .

وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة الذاتية اهملت القطاع الزراعي بشكل كبير مما ادى بالمزارع إلى الانصارف عن الزراعة نتيجة ارتفاع تكاليفها وعدم تقديم الادارة الذاتية الاسمدة الآزوتية وتشجيعه على الزراعة.

ولارتفاع التكاليف توجه المزراعون إلى زراعة البقوليات كونها اقل تكلفة من القمح وتجني ارباح اكثر لهم .

شاهد أيضاً

انخفاض الأسهم الأوروبية بسبب تدهور العملة التركية

انخفاض الأسهم الأوروبية بسبب تدهور العملة التركية شهدت الأسهم الأوروبية،امس الجمعة17\8\2018، تراجعا، وذلك بعد اسبوع …