أخبار عاجلة
الرئيسية / جولة الصحافة / وكالة – دمشق ترفض مقترح روسي بخصوص دستور جديد يحد من صلاحيات الأسد

وكالة – دمشق ترفض مقترح روسي بخصوص دستور جديد يحد من صلاحيات الأسد

وكالة – دمشق ترفض مقترح روسي بخصوص دستور جديد يحد من صلاحيات الأسد

على خلفيةِ لقاءِ الرئيسِ الروسي فلاديمير بوتين برئيسِ النظامِ السوري بشار الأسد في مدينة ِسوتشي الروسية في 17 أيار/مايو الجاري كشفت وكالةُ بلومبيرغ الأمريكيّة أنّ دمشق رفضت الخطّة َالروسيّة الداعية إلى إقرارِ دستورٍ جديد سيخفّفُ من قوةِ ونفوذِ رئيسِ النظام السوري .

الكرملين كان قد أعلن أنّ بوتين بحثَ بشكل ٍمفصّل مع الأسد تطوراتِ الملفِّ السوري وأبدت دمشق موافقتَها على إيفادِ وفدٍ سوري إلى اللجنة الدستورية لدى الأمم المتحدة للمشاركة في العملِ على صياغةِ الدستور المقبل لسوريا، وبحثِ العمليةِ السياسية.

وبحسبِ بلومبيرغ فأنّ الخطّةَ الروسية لمسودّة الدستورِ تتضمنُ ثلاثةَ شروطٍ أساسيّة هي: لامركزيّة بعضُ سلطاِت النظام السوري، إضافةً الى وضعِ شرط يقضي بأنّ الحدّ الأقصى الذي يحقُّ به للرئيس أن يستمرّ بمنصبِه هو دورتان انتخابيتان متتاليتان، على أن تكونَ مدّة الرئاسة 7 سنوات في كلّ مرة، كذلك تتيحُ المسودّة للبرلمان ِالسوري الإطاحة بالرئيس .

من جانبهِ قال فيتالي نومكين مستشارُ المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا: بأن ليست هناك أيُّ إمكانيةٍ لإنشاء ِمسودّةِ الدستور الذي اقترحته روسيا كما أننا لا نحاولُ فرضَهُ على السوريين والذي في الاصل لا يرغبُ به لا النظام ولا المعارضة .

وبحسبِ الوكالة فإنه وعلى الرغم من أنّ النظامَ السوري المدعوم من إيران وروسيا نجحَ في استعادةِ السيطرة على معظمِ المناطقِ في البلاد، إلا أنّ احتمالاتِ التسوية تبقى بعيدةٌ بسببِ إصرارِ الولاياتِِ المتحدة وحلفائها على عدمِ المشاركة بأيِّ عملية ٍلإعادةِ إعمار سوريا من دونِ حصولِ انتقالٍ سياسي .
المصدر:اليوم

شاهد أيضاً

شكوك أوروبية في آلية صرف المساعدات للاجئين في تركيا

شكوك أوروبية في آلية صرف المساعدات للاجئين في تركيا أفاد ديوان المحاسبة الأوروبي في تقرير …