أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تركيا تقترح مفاوضات جديدة حول سوريا برعايتها وعلى مقاسها بعيدا عن جنيف

تركيا تقترح مفاوضات جديدة حول سوريا برعايتها وعلى مقاسها بعيدا عن جنيف

تركيا تقترح مفاوضات جديدة حول سوريا برعايتها وعلى مقاسها بعيدا عن جنيف

مالفا عباس – xeber24.net

تريد تركيا أن يكون هناك مفاوضات بما يخص الازمة السورية و تقوم هي برعايتها وتكون على مقاسها على غرار ما تقوم به روسيا في أستانا , بزعم ان مفاوضات جنيف لا يحقق اي تقدم في المفاوضات .

اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنه في حال عدم تحقيق تقدم في مفاوضات جنيف حول تسوية الأزمة السورية برعاية الأمم المتحدة، فإنه يمكن التوجه إلى مسار آخر لحل القضية.

وادعى جاويش أوغلو، في مقابلة مع قناة “تي آر تي خبر” التركية الرسمية، اليوم الخميس، إن أكبر مشكلة في هذا السياق تكمن في عدم إعادة إحياء مسار جنيف، التي لم تتكلل، حسب رأيه، بنجاح أي خطوة ملموسة، بسبب ما وصفه بأنه”عدم رغبة النظام” في بحث أي موضوع مع المعارضة أو غيرها.

كما لفت جاويش أوغلو إلى أن الدول الغربية أيضا “لا تبدو متحمسة” لإحياء مسار جنيف.

وأضاف موضحا: “أخشى أنه في حال لم يتطور هذا الأمر في جنيف، ولم تتخذ خطوات ما، فيمكن التوجه نحو منصة أخرى، قد تكون أستانا على سبيل المثال”.

وأدعى أوغلو إلى أن “تركيا تلعب دورا هاما” في الحد من الاشتباكات في سوريا، وهنأ في هذا السياق رئاسة الأركان التركية على إتمامها إنشاء نقاط المراقبة الـ12 في محافظة إدلب، التي أقيمت فيها منطقة لخفض التوتر.

هذا في حين ان تركيا تستغل اسم “نقاط المراقبة ” لاحتلال المزيد من الاراضي السورية وحماية حلفائها “جبهة النصرة ” المصنفة على لوائح الارهاب على الاراضي السورية .

رفعت سليمان

شاهد أيضاً

امريكا بصدد دعم “روج آفاي كُردستاني ” سياسياً بعد الدعم العسكري … وفد امريكي في الرقة اليوم الاربعاء

امريكا بصدد دعم “روج آفاي كُردستاني ” سياسياً بعد الدعم العسكري … وفد امريكي في …