الرئيسية / الأخبار / منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعثر على أدلة لاستخدام غاز الكلور في إدلب

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعثر على أدلة لاستخدام غاز الكلور في إدلب

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعثر على أدلة لاستخدام غاز الكلور في إدلب

سعاد عبدي-xeber24.net

بينت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم الأربعاء 16\5\2018 ،انها ترجح استخدام غاز الكلور في هجوم بمحافظة ادلب في شهر شباط الماضي.

وقال بيان للمنظمة اليوم 16\5\ 2018، إن من المحتمل أن يكون غاز الكلور استخدم في هجوم بمدينة سراقب في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا في شهر شباط، دون ان تشير الى الطرف الذي استخدم المادة المحظورة الا انها اكدت ان نتائج تحليل العينات واختبارات معملية أكدت وجود الكلور”، بحسب وكالة رويترز.

وأشارت أنه تم نقل العينات والأدلة المادية الأخرى إلى لاهاي لكي تخضع للدراسة والفحص في المختبرات. ويستغرق ذلك 2-3 أسابيع. واعتقدت أنه يصعب التوصل إلى استنتاجات نهائية قبل نهاية أيار/مايو،الى ان يحين نشر تقرير البعثة.

واتهمت كل من موسكو ودمشق منظمة “الخوذ البيضاء” عناصر الدفاع المدني في مناطق سيطرة المجموعات المسلحة في سوريا، باختلاق الهجوم، في حين أن الأطراف الغربية تتهم دمشق بالوقوف خلف الهجوم، وشنت على إثره ضربات على مواقع في سوريا بعد حوالي أسبوع من استخدامه.

وذكرت الدبلوماسية الروسية ماريا زاخاروفا أن خبراء البعثة زاروا مدينة دوما بالغوطة الشرقية عدة مرات، وقاموا بأنفسهم بأخذ عينات لتحديد احتمال وجود المواد السامة وقابلوا الشهود وأخذوا إفاداتهم وقاموا بفعاليات خاصة أخرى.

وأشارت أنه تم نقل العينات والأدلة المادية الأخرى إلى لاهاي لكي تخضع للدراسة والفحص في المختبرات. ويستغرق ذلك 2-3 أسابيع. واعتقدت أنه يصعب التوصل إلى استنتاجات نهائية قبل نهاية أيار/مايو، الى ان يحين نشر تقرير البعثة.

الجدير بالذكر ان فصائل مسلحة كانت زعمت مطلع شهر شباط الماضي بأن نحو 10 أشخاص أصيبوا باختناق بالغاز جراء قصف جيش النظام السوري بغاز الكلور لمدينة سراقب.

شاهد أيضاً

بعد حادثة “إيل-20” الكرملين: بوتين والأسد اتفقا على مواصلة التنسيق المشترك

بعد حادثة “إيل-20″ الكرملين: بوتين والأسد اتفقا على مواصلة التنسيق المشترك مالفا عباس – xeber24.net …