أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / بالفيديو : الاحتفال بـ 15 أيار .. ذكرى صدور أول مجلة بلغة كردية في جامعة روج آفا

بالفيديو : الاحتفال بـ 15 أيار .. ذكرى صدور أول مجلة بلغة كردية في جامعة روج آفا

بالفيديو : الاحتفال بـ 15 أيار .. ذكرى صدور أول مجلة بلغة كردية في جامعة روج آفا

سعاد عبدي-xeber24.net

احتفلت العديد من المنظمات والأحزاب في عدة مدن كردية داخل كانتون الجزيرة وروج آفا ـ شمال سورية بيوم اللغة الكردية ، حيث تعتبر 15أيار ذكرى صدور أول جريدة كردية باللغة الكردية.

وفي مدينة قامشلو حضر العديد من الشخصيات المثقفة والشعراء والكتاب والمتخصصين في اللغة الكردية اليوم الثلاثاء في جامعة روج آفا, حيث يصادف هذا اليوم ذكرى صدور أول مجلة باللغة الكردية ،وتم أصدارها من قبل الامير “جلادت بدر خان” في 26 تشرين أول 1931م بعد حصوله على الموافقة من الحكومة السورية في إصدار مجلته هاوار، وطبع العدد الأول منها في دمشق في 15 أيار 1932م، وتوقفت مجلة هاوار عن الصدور نهائياً عند العدد 57 في 15 آب 1943م.

المحتويات الرئيسية للعدد الأول لمجلة هاوار كانت مخصصة لقواعد الألف باء الكردية Alfabeya kurdi و احتوت أيضا على قاموس كردي Ferhengok وعلى أشعار مثل قصيدة Buhar (الربيع) و غيرها من المواد.

وبهذه المناسبة نظمت كلية الادب الكردي في جامعة روج آفا احتفالاً في مقر الجامعة ، حيث شارك في الاحتفال العديد من معلمي اللغة الكردية وبعض الشعراء والكُتاب الكرد.

وبدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء وتم إلقاء بعض القصائد الشعرية من قبل الشاعر ’’ صالح حيدو ’’ ، كما تم تكريم الشاعر(رشام صوركول)

يشار الى ان مؤسسة اللغة الكردية ولجنة ادارة المدارس في مدينة قامشلو قد انهت العام الدراسي ٢٠١٨ بترفيع عشرات الآلاف من التلاميذ بمشاركة الالاف.

شاهد أيضاً

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب المناطق الحدودية لشرق وجنوب كُردستان

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب المناطق الحدودية لشرق وجنوب كُردستان هيفين عيسو – Xeber24.net شهدت …