أخبار عاجلة
الرئيسية / البيانات / لجنة التربية في KCK تهنئ يوم اللغة الكردية

لجنة التربية في KCK تهنئ يوم اللغة الكردية

لجنة التربية في KCK تهنئ يوم اللغة الكردية

هنأت لجنة التربية في منظومة المجتمع الكردستاني يوم اللغة الكردية، وقالت “إن استخدام اللغة الكردية في كل لحظة وفي جميع ميادين الحياة يعتبر جزءاً مهماً من النضال والثورة”.

وأصدرت لجنة التربية في منظومة المجتمع الكردستانية بياناً كتابياً بالتزامن مع يوم اللغة الكردية الذي يصادف 15 أيار من كل عام.

البيان اشار إلى السياسيات التي اتبعتها النظم المحتلة ضد الكرد وكردستان على مدى قرون من أجل القضاء على لغة وثقافة الشعب الكردي “الدولة المحتلة نشرت مدارسها في جميع قرى وأصقاع وجبال كردستان مثل طاحونة للصهر القومي، وعينوا معلمين تابعين لدائرة الحرب الخاصة في هذه المدارس، بهدف إجبار أطفال كردستان على نسيان كل ما هو متعلق بمجتمعهم، حتى أنهم منعوا الأمهات من إعداد الأطعمة الكردية. وكان النطق بكلمة كردية واحدة كافية لتكون سبباً للضرب والتعذيب والعقاب.”

ونوه البيان إلى أن كل هذه الممارسات التي استهدفت اللغة والثقافة الكردية تنافي كل القوانين والأعراف الدولية.

كما تطرق البيان إلى المقاومة والتضحيات التي بذلتها حركة حرية كردستان وقائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان في سبيل الحفاظ على اللغة والثقافة الكردية.

وأضاف البيان “الدولة التركية الفاشية والمحتلة تتحدث اليوم عن وجود الكرد واللغة الكردية، ونعلم جيداً إن هذا الأمر تحقق بفضل المقاومة والنضال المتواصل الذي بذله قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، والشعب الكردي وحركة الحرية على مدى 40 عاماً”.

كما شدد البيان على ضرورة مواصلة النضال من أجل الحفاظ على اللغة الكردية “إن استخدام اللغة الكردية في كل لحظة وفي جميع ميادين الحياة يعتبر جزءاً مهماً من النضال والثورة”.

لجنة التربية في منظومة المجتمع الكردستانية هنأت في ختام بيانها “المعلم الأول القائد آبو” وجميع شهداء كردستان والأمهات المقاومات، وجميع العاملين في مجال التربية وأبناء الشعب الكردستاني بمناسبة يوم اللغة الكردية.

شاهد أيضاً

بالفيديو … الــ YPG تكشف عن حصيلة العمليات العسكرية لـ “عاصفة الجزيرة” لتحرير ريف دير الزور من داعش

بالفيديو … الــ YPG تكشف عن حصيلة العمليات العسكرية لـ “عاصفة الجزيرة” لتحرير ريف دير …